العربي يرفض سحب المراقبين من سورية قبل انتهاء مهمتهم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575562/

رفض نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية سحب بعثة المراقبين العرب من الأراضي السورية، مؤكدا على استمرار المهمة لمدة شهر كامل بحسب البروتوكول الموقع مع الحكومة السورية. في سياق متصل أعلنت الجامعة العربية أنه تم تأجيل عقد اجتماع اللجنة الوزارية العربية المكلفة بمتابعة الأوضاع في سورية إلى يوم الأحد المقبل.

رفض نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية سحب بعثة المراقبين العرب من الأراضي السورية، مؤكدا على استمرار المهمة لمدة شهر كامل بحسب البروتوكول الموقع مع الحكومة السورية.

وقال العربي يوم 4 يناير/كانون الثاني "لدينا مهمة وملتزمون بها أمام الحكومة السورية وتستمر لمدة شهر"، مضيفا "في هذا الشهر هناك أمورا كثيرة ستتحقق لكن حتى الآن نريد تقييم الموقف عندما يأتي تقرير رئيس بعثة المراقبين الفريق محمد احمد الدابي".

وأكد في هذا السياق أنه لم يتلق "بعد تقرير رئيس البعثة الذي يتضمن تقييمه للأوضاع في سورية".

وأوضح العربي، فيما يتعلق باجتماع اللجنة الوزارية العربية المكلفة بمتابعة الأزمة السورية المقرر عقده الأحد المقبل بالقاهرة، أن "الاجتماع سينظر في موضوع المراقبين وأداء المهمة بعد أسبوع من قيام المراقبين بأداء مهامهم في عدد من المناطق والمدن السورية وذلك لتقييم الموقف".

وكان أمين الجامعة العربية نبيل العربي ذكر في تصريحه له يوم الاثنين، أن الجامعة ستعد تقريرا عن الأسبوع الأول من عمل المراقبين وستحدد ما إذا كانت هناك حاجة لاتخاذ المزيد من الإجراءات، لافتا إلى أن 70 مراقبا يعملون حاليا في 6 مدن وان 30 آخرين سيصلون قريبا.

يشار الى أن رئيس البرلمان العربي علي الدقباسي جدد انتقاده يوم الثلاثاء لمواقف الجامعة العربية من السلطات السورية، معتبرا "أنها غير قادرة على إنقاذ الشعب السوري ووقف نزيف الدم في دمشق"، مشيراً إلى أن "المراقبين الذين أرسلتهم إلى سورية يمثلون موقف حكومات بلادهم".

وكانت جامعة الدول العربية أعلنت في وقت سابق من يوم الأربعاء أنه تم تأجيل عقد اجتماع اللجنة الوزارية العربية المكلفة بمتابعة الأوضاع في سورية إلى يوم الأحد المقبل، معللة ذلك للنظر في التقرير الأولي التمهيدي لرئيس بعثة المراقبين العرب في سورية الفريق أول محمد أحمد الدابي حول أهم ما رصده الفريق على أرض الواقع بعد أكثر من أسبوع على المراقبة.

المصدر: وكالات

معارض سوري بارز: لا تعاون حقيقي من قبل السلطات مع بعثة المراقبين

قال المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية حسن عبد العظيم في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق ان هناك عدم تعاون حقيقي من قبل السلطات السورية مع بعثة المراقبين وان العنف مستمر مع عدم اطلاق سراح المعتقلين. واكد ان هيئة التنسيق متمسكة بضرورة توحيد قوى المعارضة لانه مطلب شعبي وعربي ودولي.

ونفى بشكل قاطع وجود وفد من الهيئة في طهران تزامنا مع زيارة اوغلو، مشيرا الى انها اشاعات تسعى لتشويه صورة الهيئة.

أعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة