السعودية بصدد منع الرجال من بيع ملابس المرأة الداخلية

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575546/

نقلت صحف غربية عن تقارير قولها إن المملكة العربية السعودية بصدد إصدار قانون يمنع الرجال من بيع الملابس الداخلية للنساء ويقصر هذا العمل على النساء فقط ، متيحا بذلك فرص عمل جديدة للنساء ، بالرغم من ان الاوساط الدينية المحافظة تعارض عموما خروج المرأة  للعمل واختلاطها بالرجال.

نقلت صحف غربية عن تقارير قولها إن المملكة العربية السعودية بصدد إصدار قانون يمنع الرجال من بيع الملابس الداخلية للنساء ويقصر هذا العمل على النساء فقط ، متيحا بذلك فرص عمل جديدة للنساء السعوديات، بالرغم من ان الاوساط الدينية المحافظة هناك تعارض عموما خروج المرأة  للعمل واختلاطها بالرجال.

وكانت السعودية أعلنت يوم الاثنين الماضي انها ستشرع في ادخال هذا القانون حيز التنفيذ. وسيسمح هذا الاجراء بمنح فرص العمل للكثير من النساء وخاصة العاطلات اللاتي لا معيل لهن.

وسبق وان اصدرت السلطات السعودية عام 2006 قانونا يمنع الرجال من العمل في متاجر بيع ملابس النساء وأدوات التجميل وصالونات الحلاقة للنساء. الا انه لم يدخل حيز التنفيذ على أرض الواقع. وأحد الاسباب الواقفة وراء هذا الامر اعتقادات رجال الدين الذين يعارضون اصلا  فكرة السماح للمرأة في المملكة المحافظة بالعمل في المواقع التي يختلط فيها الرجال بالنساء، كالمحال التجارية مثلا.

وقد قاطعت سعوديات محال بيع الملابس النسائية الداخلية في محاولة منهن لممارسة الضغط عليها بهدف حثها على تشغيل النساء للقيام بهذه الوظائف.

وقد باشرت بعض النساء العمل في متاجر كهذه على مدى بضعة اسابيع مضت. ورغم ان القرار يؤثر سلبا في تشغيل الآلاف من الرجال الذين سيفقدون عملهم جراءه، الا ان وزير العمل السعودي  اعلن ان أكثر من 28 ألف امرأة، بمن فيهن مهاجرات قادمات من دول جنوب آسيا قد قدمن طلبات للعمل في هذا المجال.

هذا وقد اثار الامر جدلا في اوساط المجتمع السعودي. وبين معارضي هذا القانون الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل شيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية الذي اعلن في خطبة له مؤخرا ان خروج المرأة للعمل في الاماكن العامة يتناقض مع الشريعة الاسلامية.

أفلام وثائقية