"حماس" تستنكر تسليم عريقات وثائق الأمن والحدود لإسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575533/

استهجنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قيام صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، كبير المفاوضين الفلسطينيين بتسليم السلطات الإسرائيلية وثائق تتعلق بمسألة الحدود والأمن وذلك خلال اللقاء الأخير الذي جرى في عمان.

استهجنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قيام صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، كبير المفاوضين الفلسطينيين بتسليم السلطات الإسرائيلية وثائق تتعلق بمسألة الحدود والأمن وذلك خلال اللقاء الأخير الذي جرى في عمان.

وقال الناطق باسم حماس سامي أبو زهري يوم 4 يناير/كانون الثاني "إن هذه الوثائق لم تعرض على الفصائل الفلسطينية، ولا تمثل إلا وجهة نظر عريقات"، مطالبا بوقف اللقاءات مع الاسرائيليين والتوقف عن حالة التفرد في مثل هذه المحطات الاستراتيجية.

من جانبه قال اسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس ان لقاء عمان يوجه ضربة الى المصالحة الفلسطينية، خاصة بعد ان اتفقت الفصائل الفلسطينية بالقاهرة على "مواجهة الاستيطان والجدار وتهويد القدس والعدوان من خلال العمل المشتركة"، حسبما نقلت عنه وكالة "معا" الاخبارية الفلسطينية. واضاف ان مثل هذه اللقاءات "تعطي غطاء للاحتلال لاستمرار تهويد القدس والعدوان المستمر على غزة".

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ذكرت في وقت سابق أن اللقاء الذي عقد مؤخرا  في العاصمة الأردنية عمان بين مبعوث رئيس الحكومة الإسرائيلية اسحاق مولخو ورئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات، قام الاخير  خلاله بتسليم الجانب الاسرائيلي وثيقتين، الأولى تتناول موقف السلطة الفلسطينية من قضية الحدود، والثانية تتناول موقفها في قضية الترتيبات الأمنية.

وفي هذا السياق اعرب واصل ابو يوسف الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية العضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بان الخلاف بين الفصائل الفلسطينية بشأن اجتماع عمان "جاء بعد ان كان الموقف الفلسطيني يأخذ طبيعة الاجماع حول ان اية عودة الى المفاوضات مع اسرائيل يمكن ان تكون بعد وقف الاستيطان الاسرائيلي واعتراف الحكومة الاسرائيلية بحدود عام 1967، وبالتالي نحن لا نرى ان هذا الاجتماع يمكن ان يتمخض عن اي شيء في ظل اغلاق حكومة نتانياهو الافق السياسي بمواصلة الاستيطان وحصار قطاع غزة".

بدوره قال مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية في اتصال هاتفي بقناة "روسيا اليوم" ان الحركة تعتبر هذه اللقاءات "بمثابة الخروج عن الخط الذي اتفق عليه"، اي عدم اجراء اية مفاوضات مع الاسرائيليين سواء اكانت مباشرة او غير مباشرة قبل وقف شامل للاستيطان الاسرائيلي. واضاف قوله: "باعتقادنا هذه اللقاءات لا تفيد إلا اسرائيل".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"