امريكا... عقوبات جديدة ضد بيلاروس

أخبار العالم

امريكا... عقوبات جديدة ضد بيلاروس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575523/

اعلن جاي كارني السكرتير الصحفي للبيت الابيض يوم الاربعاء 4 يناير/كانون الثاني ان الرئيس باراك اوباما وقع يوم امس الثلاثاء على قانون يتضمن فرض عقوبات جديدة على بيلاروس.

 اعلن جاي كارني السكرتير الصحفي للبيت الابيض يوم الاربعاء 4 يناير/كانون الثاني ان الرئيس باراك اوباما وقع يوم امس الثلاثاء على قانون يتضمن فرض عقوبات جديدة على بيلاروس.

وتتضمن رزمة العقوبات الجديدة ادراج مسؤولين كبار في بيلاروس والعاملين في الاجهزة الامنية ضمن قائمة المحرم عليهم دخول الولايات المتحدة الامريكية. كما يتضمن القانون الجديد نداء الى الاتحاد الدولي لهوكي الجليد بعدم تنظيم بطولة العالم للهوكي عام 2014 في بيلاروس.

وقال كريس سميت عضو الكونغرس، احد معدي القانون ان العقوبات المفروضة ضد بيلاروس لن ترفع لغاية اطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين هناك، مؤكدا  "اننا بهذه العقوبات نقف الى جانب الشعب البيلاروسي ضد مضطهديه".

وتعمل الادارة الامريكية باستمرار على تشديد العقوبات المفروضة على بيلاروس. حيث قامت الولايات المتحدة في شهر اغسطس/اب عام 2011  بتشديد العقوبات المفروضة على بيلاروس في نهاية يناير/كانون الثاني عام 2011 والتي تضمنت منع منح تأشيرات دخول لعدد من المسؤولين وتجميد الارصدة وغير ذلك من العقوبات.

وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد تحدث في مايو/ايار عن نية الولايات المتحدة في تشديد العقوبات، وهو ما حصل في شهر يناير/كانون الثاني الجاري.

وكانت المعارضة البيلاروسية في 19 ديسمبر/كانون الاول عام 2010 قد نظمت مظاهرات واجتماعات غير مرخصة احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس الحالي الكسندر لوكاشينكو. حيث حاول المتظاهرون اقتحام مبنى الحكومة، ما اضطر رجال الامن الى اعتقال المئات منهم كان من بينهم عدد من الذين تنافسوا على منصب الرئاسة. ولقد ادان الاتحاد الاوروبي وكذلك الولايات المتحدة الامريكية هذه الاعتقالات وطالبا باطلاق سراح المعارضين.

وتبين بعد ذلك ان عدد المعتقلين بلغ 600 شخص بينهم 6 من المرشحين الذين تنافسوا على منصب الرئاسة،وعلى اثر ذلك قرر الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة فرض عقوبات على 157 مسؤولا  بيلاروسيا منعوا من دخول اراضي هذه البلدان، وكان من ضمن هؤلاء الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو ونجلاه فيكتور ودميتري وكذلك عدد من رجال الاعلام والمسؤولين الكبار والقضاة والعاملين في النيابة العامة.

صفحة أر تي على اليوتيوب