الفلسطينيون والاسرائيليون يبحثون آفاق احياء عملية السلام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575498/

التقى بالعاصمة الاردنية عمان صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين واسحاق مولخو المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الاسرائيلي لبحث آفاق احياء عملية التفاوض الفلسطينية الاسرائيلية، وذلك بحضور وزير الخارجية الاردني ناصر جودة وممثلي الرباعية الدولية للتسوية الشرقاوسطية.

التقى بالعاصمة الاردنية عمان يوم الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين واسحاق مولخو المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الاسرائيلي لبحث آفاق احياء عملية التفاوض الفلسطينية الاسرائيلية، وذلك بحضور وزير الخارجية الاردني ناصر جودة وممثلي الرباعية الدولية للتسوية الشرقاوسطية.

وتجدر الاشارة الى ان الاطراف الفلسطينية والاسرائيلية اكدت قبل الاجتماع ان هذا اللقاء لا يعتبر استئنافا للمفاوضات المباشرة بين فلسطين واسرائيل التي توقفت منذ 16 شهرا.

واكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبيل الاجتماع ان الهدف من ورائه هو دفع عملية السلام وتقريب وجهات النظر، مشيرا الى ان نتائج الاجتماع ستظهر اليوم او خلال اليومين المقبلين. وعاد الى التأكيد انه تراد من المباحثات بعمان تهيئة الظروف لاستئناف المفاوضات.

من جانبه وصف دان ميريدور نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي وزير الاستخبارات اجتماع عمان بانه خطوة ايجابية، علما بان هذا هو اول لقاء بين الطرفين منذ فترة طويلة.

هذا وكان محمود عباس قد حذر اللجنة الرباعية  في وقت سابق من ان فلسطين ستنظر في كل الخيارات الممكنة في حال فشل جهود الرباعية لاستئناف المفاوضات حتى يوم 26 يناير/كانون الثاني الجاري، لكنه اشار الى ان امكانية بدء انتفاضة فلسطينية ثالثة غير واردة.

مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني: ليست لدينا آمال كبيرة باحداث اختراق في لقاء عمان

وفي هذا السياق قال عمر الغول المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه لا يوجد لدى الجانب الفلسطيني امل كبير في احداث اختراق في عملية السلام خلال اللقاء الذي عقد بالعاصمة الاردنية.

واشار المستشار الى ان مواقف الحكومة الاسرائيلية واضحة، وما زالت السلطات الاسرائيلية تعلن عن خطط لبناء وحدات سكنية جديدة على الاراضي الفلسطينية، وخاصة بالقدس، ولكن الذهاب الى اللقاء في عمان هو استجابة فلسطينية للمبادرة الاردنية، واعطاء الفرصة الاخيرة لحكومة بنيامين نتانياهو للقيام بخطوة الى الامام نحو التسوية السياسية من خلال وقف كامل للاستيطان.

المصدر: "فرانس برس" + "روسيا اليوم"