الحكومة المغربية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575494/

ادت الحكومة المغربية الجديدة امام الملك محمد السادس اليمين الدستورية. ويرأسها عبد الاله بنكيران زعيم حزب العدالة والتنمية الاسلامي المعتدل. وهذه الحكومة هي الاولى بعد اعلان العاهل المغربي عن الاصلاحات الدستورية في المملكة.

ادت الحكومة المغربية الجديدة امام الملك محمد السادس اليمين الدستورية بالقصر الملكي في الرباط يوم الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني.

ويرأس الحكومة الجديدة عبد الاله بنكيران زعيم "حزب العدالة والتنمية" الاسلامي المعتدل. وتولى منصب وزير الداخلية في الحكومة الجديدة محند العنصر عضو الحركة الشعبية الذي كان يشغل منصب وزير دولة في الحكومة السابقة. وعين سعد الدين العثماني الامين العام السابق لحزب العدالة والتنمية وزيرا للخارجية. وحصل على حقيبة وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة من حزب الاستقلال الذي احتل المرتبة الثانية في الانتخابات البرلمانية الاخيرة.

هذا وكان الملك محمد السادس قد كلف في اواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنكيران الذي فاز حزبه في الانتخابات البرلمانية في البلاد بتشكيل الحكومة. وهذه الحكومة هي الاولى بعد اعلان العاهل المغربي عن الاصلاحات الدستورية في المملكة.

والجدير بالذكر انه اجري في المغرب العام الماضي استفتاء عام على دستور جديد نقل بموجبه بعض صلاحيات الملك الى رئيس الحكومة، بما في ذلك حل البرلمان وفصل وتعيين كبار المسؤولين في الدولة. وقد جاء ذلك في اطار تعهدات الملك محمد السادس بدعم الديمقراطية والحرية وسيادة القانون في البلاد على خلفية احداث "الربيع العربي".

وفي هذا السياق قال الصحفي والمحلل السياسي خالد الجامعي في اتصال هاتفي بقناة "روسيا اليوم" ان تشكيلة الحكومة المغربية التي ادت اليمين الدستورية لم تأت باي شيء جديد، مشيرا الى ان السلطة الحقيقية بقت بيد الملك محمد السادس.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"