الاتحاد الاوروبي يمتنع عن تحديد موعد استئناف المفاوضات مع ايران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575468/

رفض الاتحاد الاوروبي النظر في استئناف المفاوضات بين طهران وسداسية الوسطاء الدوليين حول البرنامج النووي الايراني معللا ذلك بانه ينتظر الرد الايراني على رسالة وجهتها كاثرين اشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي الى القيادة الايرانية العام الماضي. وكانت اشتون طالبت طهران باتخاذ خطوات من شأنها ازالة قلق المجتمع الدولي من البرنامج النووي الايراني. 

رفض الاتحاد الاوروبي النظر في استئناف المفاوضات بين طهران وسداسية الوسطاء الدوليين حول البرنامج النووي الايراني معللا ذلك بانه ينتظر الرد الايراني على رسالة وجهتها كاثرين اشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي الى القيادة الايرانية العام الماضي.

وأعلن مايكل مان الناطق الرسمي باسم الاتحاد يوم الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني  ان الاتحاد الاوروبي لا يرى ضرورة لطرح مسألة تحديد موعد ومكان انطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات في المرحلة الراهنة. واضاف "الآن يجب على ايران وليس علينا أن تتقدم بمبادرة في هذا الشأن".

وأوضح الدبلوماسي الاوروبي ان الاتحاد الاوروبي لا ينوي طرح مسألة العودة الى المفاوضات مع طهران قبل تلقي اجابة من الجانب الايراني على رسالة اشتون التي طالبت فيها المفوضة العليا طهران باتخاذ خطوات من شأنها ازالة قلق المجتمع الدولي من البرنامج النووي الايراني.

وقد جاء هذا التصريح ردا على اعلان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست في وقت سابق من اليوم ذاته ان طهران في انتظار اقتراحات من الاتحاد الاوروبي بشأن موعد ومكان انطلاق الجولة الجديدة من المفاوضات. وقال مهمانبرست في مؤتمر صحفي عقده في طهران الثلاثاء "ننتظر من المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي اقتراحا بشأن موعد ومكان عقد المفاوضات مع سداسية الوسطاء الدوليين (الأعضاء الدائمون في مجلس الامن الدولي والمانيا)". وتابع قائلا "بعد تلقي هذه الاقتراحات سيعلن سعيد جليلي امين عام المجلس الاعلى للامن القومي الايراني وفريقه عن موقفهم من هذا الامر، وسيتم اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن انطلاقا من نتائج الاتصالات المقبلة (مع الاوروبيين)".

وكانت طهران أعلنت مرارا عن استعدادها للعودة الى المفاوضات التي عقدت الجولة الاخيرة لها في يناير/كانون الثاني الماضي في اسطنبول. من جهته، أعلن المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الاوروبي مايكل مان الاسبوع الماضي عن موافقة الجانب الاوروبي على عقد جولة جديدة من المفاوضات في حال عدم طرح طهران أي شروط مسبقة لاستئناف التفاوض.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الانتخابات الرئاسية الفرنسية