ايران تغمز من هرمز.. تهدد وتهدئ

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575466/

حذر قائد القوات المسلحة الايرانية اللواء عطاء الله صالحي الولايات المتحدة من اعادة ارسال حاملة طائراتها الى الخليج العربي بعد أن عبرت مضيق هرمز في طريقها الى خليج عمان قبل عدة ايام. وأكد  اللواء صالحي في تصريح صحفي يوم 3 يناير/كانون الثاني، أكد جاهزية قواته للتصدي لتهديدات خارجية والدفاع عن مصالح إيران والبلدان الإسلامية، حسب قوله.

حذر قائد القوات المسلحة الايرانية اللواء عطاء الله صالحي الولايات المتحدة من اعادة ارسال حاملة طائراتها الى الخليج العربي بعد أن عبرت مضيق هرمز في طريقها الى خليج عمان قبل عدة ايام. وأكد  اللواء صالحي في تصريح صحفي ادلى به يوم 3 يناير/كانون الثاني أكد جاهزية قواته للتصدي لتهديدات خارجية والدفاع عن مصالح إيران والبلدان الإسلامية، حسب قوله.

ونقلت قناة "العالم"الايرانية عن اللواء صالحي قوله ان الجمهورية الاسلامية ليست بصدد القيام بأي عمل غير عقلاني، لكنها في حالة استعداد تام لمواجهة اي تهديد، مضيفا ان المناورات العسكرية التي اجرتها ايران مؤخرا في المياه الدولية ليست حركة انتحارية او هجومية.

واضاف قائد الجيش الإيراني ان الجمهورية الاسلامية تطمئن كافة دول المنطقة بانها تستطيع الاعتماد عليها.

يذكر ان ايران نظمت مناورات عسكرية واسعة النطاق في مضيق هرمز اعتبارا من يوم 24 ديسمبر/كانون الاول تم في اطارها اختبار احدث انواع الصواريخ المتوسطة والبعيدة المدى. وذكرت وسائل الاعلام العالمية ان حاملة الطائرات الامريكية التي كانت ترابط في الخليج عبرت مضيق هرمز متوجة الى خليج عمان قبل عدة ايام.

هذا وقال الكاتب والمحلل السياسي الدكتور محمد شمص تعليقا على هذه التحذيرات ان هناك تصعيدا في الموقف الايراني ردا على محاولة الولايات المتحدة ممارسة المزيد من الضغوط على طهران، مضيفا ان ايران مستعدة للذهاب الى ابعد الاحتمالات وكل الخيارات مفتوحة امامها.

واعرب الخبير عن اعتقاده ان ايران لا تخشى التهديدات العسكرية او احتمال شن امريكا واسرائيل ضربة عسكرية على منشآتها النووية. فالمناورات العسكرية التي اجريت مؤخرا هدفها بالدرجة الاولى هو منع صدور قرار بفرض حظر على صادرات النفط الايرانية.

خبير سياسي: التفكير في عمليات عسكرية بمنطقة الخليج فيه مبالغة

اعرب بيار عازار الخبير في الشؤون الجيوسياسية والاقتصادية في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بان التفكير في ان ايران او الغرب قد يقوم بعملية عسكرية بمنطقة الخليج العربي، فيه مبالغة، لان اي انفجار عسكري في المنطقة سيؤدي الى عواقب وخيمة على الصعيدين العالمي والاقليمي على حد سواء، وبالتالي فان "هذه المراهنة ليست بمحلها".

واضاف الخبير قوله انه فيما يخص مضيق هرمز فان ايران تمتلك ورقة مهمة، ألا وهي الموقع الاستراتيجي، وخاصة بالنسبة الى امدادات النفط، مشيرا الى ان ايران قادرة على اغلاق المضيق، لكن ذلك سيؤدي الى عواقب خطيرة.

المصدر: قناة "العالم" + وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الانتخابات الرئاسية الفرنسية