تركيا تتعهد بدفع تعويضات لعائلات القتلى في غارة جوية على المدنيين الاكراد

أخبار العالم

تركيا تتعهد بدفع تعويضات لعائلات القتلى في غارة جوية على المدنيين الاكراد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575456/

تعهدت الحكومة التركية بدفع تعويضات لعائلات المدنيين الاكراد الذين قتلوا في غارة جوية نفذها الجيش التركي قرب الحدود العراقية الاسبوع الماضي. وأعلن نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينج في حديث تلفزيوني يوم 3 يناير/كانون الثاني ان التعويضات ستدفع في اليومين المقبلين. مع ذلك، اشار ارينج الى ان الحكومة لن تقدم "رسميا" اي اعتذار.

تعهدت الحكومة التركية بدفع تعويضات لعائلات المدنيين الاكراد الذين قتلوا في غارة جوية نفذها الجيش التركي قرب الحدود العراقية الاسبوع الماضي. وأعلن نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينج في حديث تلفزيوني يوم 3 يناير/كانون الثاني ان التعويضات ستدفع في اليومين المقبلين، دون تحديد حجم المبالغ التي تم رصدها لدفع التعويضات. مع ذلك، اشار ارينج الى ان الحكومة لن تقدم "رسميا" اي اعتذار عن الحادث الذي اودى بحياة 35 شخصا.

هذا وكانت طائرات حربية تركية اغارت في 29 ديسمبر/كانون الاول على مجموعة من 50 مواطنا كرديا اثناء عبورهم الحدود بين تركيا والعراق، مما اسفر عن مقتل 35 شخصا. وأكدت مصادر عسكرية تركية ان الغارة نفذت في اطار عملية عسكرية استهدفت مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور نشاطه في تركيا، لكن الحكومة اعترفت فيما بعد بأن جميع القتلى من المدنيين الذين يمارسون تهريب البضائع عبر الحدود ولا علاقة لهم بالمسلحين، وقد جاء القصف عن طريق الخطأ بناء على معلومات استطلاعية غير صحيحة.

وفي اعقاب هذه الاعترافات، خرج المواطنون الاكراد في اسطنبول وعدة مدن اخرى في تظاهرات حاشدة احتجاجا على الحكومة والجيش التركي. وبحسب المعلومات غير الرسمية، اصيب عشرات المحتجين بجروح في اشتباكات مع الشرطة.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون