نبيل العربي يؤكد انسحاب الجيش السوري من المدن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575434/

اكد نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية في مؤتمر صحفي له مكرس لعمل بعثة المراقبين العرب في سورية ان الجيش السوري انسحب من المناطق السكنية على مشارف المدن، مشيرا كذلك الى ان اطلاق النار لا يزال مستمرا.

اكد نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية في مؤتمر صحفي له عقد يوم الاثنين 2 يناير/كانون الثاني ومكرس لعمل بعثة المراقبين العرب في سورية ان الجيش السوري انسحب من المناطق السكنية على مشارف المدن، مشيرا كذلك الى ان اطلاق النار لا يزال مستمرا.

وقال العربي ان البعثة نجحت في توريد المساعدات الانسانية واخراج الجثث. وطلب الامين العام من المعارضة السورية تقديم القوائم باسماء المعتقلين السياسيين المسجونين في البلاد.

هذا وتجدر الاشارة الى ان المؤتمر الصحفي المذكور عقد على خلفية مواصلة بعثة المراقبين للجامعة العربية عملها في سورية من أجل التأكد من التزام دمشق بمبادرة الجامعة لتسوية الازمة في البلاد.

وفي هذا السياق قال قسطنطين سوكولوف نائب مدير الاكاديمية الجيوسياسية لقناة "روسيا اليوم" ان موقف جامعة الدول العربية كان يتغير على مدى الايام والاسابيع الاخيرة تحت الضغوط الخارجية، ونحن "سنرى قريبا ما اذا كانت وحدة الدول العربية والاسلامية قوية ام لا". واضاف الخبير قوله ان "الأهم بالنسبة الينا ان ندرك بان ما نشهده حاليا هو تنفيذ الخطة التي تم اعدادها مسبقا"، مشيرا الى ضرورة حل قضية تسلل العصابات المسلحة الى سورية.

محلل سياسي: المعارضة تضع شروطا تعجيزية

قال المحلل السياسي والصحفي الدكتور تركي صقر ان المعارضة السورية تضع شورطا تعجيزية قبل اي اجتماع لذا فهي لا تود في الحوار وأضاف ان دمشق تعمل على الحل السياسي وهناك بروتوكول ومن احد بنوده اجراء حوار بين النظام والمعارضة في مقر الجامعة بالقاهرة.

من جهة أخرى قال صقر ان هناك صورا وحقائق على الارض كلها تشهد على ان الحكومة السورية تساهم في انجاح مهمة المراقبين.

عضو المجلس الوطني السوري: النظام هو من يدفع بالازمة للتدويل والتدخل

قالت عضو المجلس الوطني السوري المعارض السيدة مرح البقاعي ان النظام السوري هو من يدفع الوضع في سورية نحو التدويل والتدخل الخارجي مشيرة ان المجلس الوطني يطالب بحماية المدنيين والنظام لم يترك له خيارا آخر.

واعتبرت البقاعي ان بعض أطراف المعارضة اربكت الشارع وشوشت عليه ويجب الآن تصحيح الأمر لان المهمة هي تمثيل الشارع وليس قيادته فهو يقود نفسه.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية