وزير الدفاع الاسرائيلي: المناورات الايرانية دليل على ارتباك طهران

أخبار العالم

وزير الدفاع الاسرائيلي: المناورات الايرانية دليل على ارتباك طهران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575424/

اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ان اجراء ايران المناورات في مضيق هرمزوقيامها باطلاق الصواريخ يعد دليلا على ارتباك طهران الناتج عن تشديد العقوبات الدولية المفروضة عليها من قبل الدول الغربية.

اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك يوم الاثنين 2 يناير/كانون الثاني ان اجراء ايران المناورات في مضيق هرمزوقيامها باطلاق الصواريخ يعد دليلا على ارتباك طهران الناتج عن تشديد العقوبات الدولية المفروضة عليها من قبل الدول الغربية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الوزير الاسرائيلي قوله انه "بسبب ارتباكهم، يستنفد الايرانيون احتياطهم من التهديدات في محاولة لردع المجتمع الدولي عن تبني عقوبات اخرى". واشار الى ان طهران قلقة من احتمال فرض العقوبات على البنك المركزي الايراني.

ايهود باراك: واشنطن تنظر في كافة الخيارات للتعاطي مع الملف النووي الايراني

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي قد اعلن في وقت سابق من يوم الاثنين ان الولايات المتحدة تنظر في كافة الخيارات الواردة لمنع حصول ايران على سلاح نووي. وأكد في حديث ادلى به للاذاعة العسكرية الاسرائيلية ان "الامريكيين في الواقع ينظرون في كافة الخيارات، لكنهم - حسب اعتقادي - يفضلون فرض العقوبات كآلية لتشديد الضغوط" على طهران.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقع يوم 31 ديسمبر/كانون الاول الماضي على قانون اقره الكونغرس الامريكي في وقت سابق يتيح فرض عقوبات جديدة تستهدف قطاعي النفط والمال في إيران، وبالدرجة الأولى البنك المركزي الإيراني.

ويضم القانون بندا يتيح للإدارة الأمريكية معاقبة البنوك والشركات الأجنبية التي تتعاون مع البنك المركزي الإيراني أو الشركات الإيرانية العاملة في قطاع النفط. كما يسمح القانون بمنع مثل هذه الشركات الاجنبية من إجراء أية عمليات مالية في الولايات المتحدة، الإضافة الى امكانية معاقبة بنوك مركزية أجنبية في حال تبين انها تتعاون مع البنك المركزي الإيراني أو شركات النفط الإيرانية.

خبير سياسي: يجب اخذ الرسائل الايرانية بعين الاعتبار

وفي هذا السياق قال الدكتور عمرو العظم  المحاضر في جامعة "شوني" بولاية اوهايو الامريكية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان قيام ايران باطلاق الصواريخ هو جزء من التصعيد بين ايران والغرب. واضاف ان هذا التصعيد يأتي من الطرف الغربي من خلال تلويحه بفرض عقوبات اضافية ضد ايران، وان طهران من جهتها ترد على ذلك باستعراض قوتها العسكرية.

واشار الخبير الى انه يجب أخذ الرسائل الايرانية بعين الاعتبار، لانها رسائل جدية مفادها انه إذا بدأ الغرب بتطبيق ما تعتبره طهران تعديا على حقوقها، فيمكن ان تباشر ايران تنفيذ تهديداتها، بما في ذلك اغلاق مضيق هرمز.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون