القربي: بدء العد العكسي لانتهاء الأزمة في اليمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575423/

أكد أبو بكر القربي، وزير الخارجية اليمني أن العد العكسي لانتهاء الأزمة السياسية في بلاده قد بدأ عبر تنفيذ آلية المبادرة الخليجية الذي يتم بشكل ممتاز.

أكد أبو بكر القربي، وزير الخارجية اليمني أن العد العكسي لانتهاء الأزمة السياسية في بلاده قد بدأ عبر تنفيذ آلية المبادرة الخليجية الذي يتم بشكل ممتاز.

وقال القربي في تصريحات لصحيفة "الوطن" السعودية نشرتها في عددها الصادر الاثنين 2 يناير/كانون الثاني إن العمل يجري حاليا للإعداد للانتخابات الرئاسية في 21 فبراير/شباط المقبل، منتقدا المطالبين بمحاكمة الرئيس علي عبدالله صالح. واعتبر القربي أن تحركات المعارضين لصالح والمؤيدين له، لم تنجح في الماضي في الوقوف بوجه المبادرة الخليجية.

وأكد أن المظاهرات التي تطالب بمحاكمة صالح لن تصل إلى شيء، مطالبا المشاركين بها بالعودة إلى أعمالهم والمشاركة في تنمية وبناء اليمن بعيدا عن الفوضى.

من جهة أخرى أقرت حكومة الوفاق الوطني اليمنية يوم الأحد مشروع قانون الحصانة للرئيس علي عبد الله صالح وأركان نظامه. وقالت مصادر سياسية في هذا الصدد إن حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها محمد سالم باسندوة، أقرت مشروع قانون الحصانة المثير للجدل، تحاشيا لانهيار المبادرة الخليجية التي تم التوقيع عليها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في الرياض.

وكانت الحكومة عقدت الأحد اجتماعا برئاسة نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي لمناقشة الأوضاع الراهنة في البلاد. وقال هادي إن "المجتمع الدولي أعطى اليمن فرصة كبيرة لم تعط لأحد لأسباب استراتيجية على المستوى الإقليمي والدولي وذلك نابع من استشعار المجتمع الدولي أن أي حرب أهلية في اليمن أو تخلخل لبنيته سيتركان أثرا بالغا على مستوى المنطقة والعالم". وطالب هادي أعضاء الحكومة بـ"نبذ الانتماء الحزبي أو المناطقي في مهام الحكومة المستقبلية، وأن ذلك مرفوض نهائيا، خاصة بعد أدائهم القسم الدستوري باسم الشعب كله".

الأزمة اليمنية