دمشق تخسر دولتين في مجلس الأمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575379/

تنضم 5 دول غير دائمة العضوية الاحد 1 يناير/كانون الثاني الى مجلس الامن بدلا من لبنان والبرازيل والبوسنة وغابون ونيجيريا. ويذكر ان كلا من لبنان والبرازيل يعتبران حليفين لدمشق خسرتهما في مقابل المغرب وغواتيمالا اللتين يتوقع ان تصوتا بالايجاب على قرار لمجلس الامن يدين سورية.

تنضم 5 دول غير دائمة العضوية الاحد 1 يناير/كانون الثاني الى مجلس الامن الذي يواجه اكبر ازماته منذ اعوام عديدة بشأن سورية، بسبب رفض روسيا والصين ادانة نظام الرئيس بشار الاسد. وينضم كل من المغرب وتوغو وغواتيمالا واذربيجان وباكستان الى عضوية المجلس، بدلا من لبنان والبرازيل والبوسنة وغابون ونيجيريا.

ويذكر ان كل من لبنان والبرازيل يعتبران حليفين لدمشق خسرتهما في مقابل المغرب وغواتيمالا اللتين يتوقع ان تصوتا بالايجاب على قرار لمجلس الامن يدين النظام السوري. وتبلغ ولاية الدول الخمس الجديدة التي ستنضم الى المجلس فترة سنتين.

اما الدول الخمس الاخرى غير الدائمة العضوية التي ستنتهي ولايتها في نهاية 2012 فهي كولومبيا والمانيا والهند والبرتغال وجنوب افريقيا. ويضم المجلس 5 دول دائمة العضوية في المجلس وتتمتع كل واحدة منها بحق الفيتو، وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.

الأزمة اليمنية