كرزاي يرحب بالموقف الأمريكي الجديد من حركة طالبان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575324/

رحب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي يوم السبت 31 ديسمبر/كانون الأول بالتعليقات الأخيرة لجو بايدن نائب الرئيس الأمريكي بشأن حركة طالبان. وكانت تصريحات بايدن الذي قال فيها لمجلة "نيوزويك" ان حركة طالبان لم تعد عدوا بالنسبة للولايات المتحدة، قد أثارت جدلا واسعا في أمريكا.

رحب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي يوم السبت 31 ديسمبر/كانون الأول بالتعليقات الأخيرة لجو بايدن نائب الرئيس الأمريكي بشأن حركة طالبان.

وكانت تصريحات بايدن الذي قال فيها لمجلة "نيوزويك" ان حركة طالبان لم تعد عدوا بالنسبة للولايات المتحدة، قد أثارت جدلا واسعا في أمريكا التي تخوض حربا ضد المتطرفين في أفغانستان منذ 10 سنوات.

ونقلت وسائل الإعلام عن كرزاي قوله يوم السبت: "اننا مرتاحون من إعلان أمريكا بان طالبان ليست عدوا بالنسبة لها. ان هذا الأمر سيأتي بالسلام والاستقرار للشعب الأفغاني".

وكان كرزاي قد قال انه لا يعارض فتح مكتب للحركة طالبان في الدوحة بهدف بدء محادثات معها، بشرط ان تكون أفغانستان طرفا في عملية التفاوض.

وتجدر الإشارة الى ان الحكومة الأفغانية والولايات المتحدة استأنفتا جهودهما لإطلاق مفاوضات السلام مع حركة طالبان، رغم اغتيال الرئيس الأفغاني السابق برهان الدين رباني في سبتمبر/ايلول الماضي على أيدي عناصر من الحركة.

وتشير تقارير غير مؤكدة الى ان الولايات المتحدة قد توافق على صفقة تشمل نقل المعتقلين من حركة طالبان الموجودين في معتقل غوانتانامو الأمريكي الى أفغانستان.

وكان بايدن قد شدد في مقابلة أدلى بها الأسبوع الماضي لمجلة "نيوزويك" على ضرورة قطع طالبان علاقاتها مع تنظيم القاعدة، مضيفا ان الشيء الأهم بالنسبة لأمريكا في الوقت الراهن، هو ان تتوقف الحركة عن تقديم ملاذ للأشخاص الذي يسعون لالحاق الضرر بالولايات المتحدة وحلفائها.

المصدر: وكالة "فرانس برس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك