بوتين يطلب الإسراع ببدء مد خط انابيب الغاز "السيل الجنوبي"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575275/

دعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى تقريب موعد بدء مد خط أنابيب الغاز "السيل الجنوبي"، مشيرا إلى أن من المستحسن أن يبدأَ العمل به نهاية العام المقبل، بدلا من عام 2013. جاء ذلك  اثناء لقائه أليكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" الروسية يوم 30 ديسمبر/كانون الاول.

دعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى تقريب موعد بدء مد خط أنابيب الغاز "السيل الجنوبي"، مشيرا إلى أنه من المستحسن أن يبدأَ العمل به نهاية العام المقبل، بدلا من عام 2013. جاء ذلك  اثناء لقائه أليكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" الروسية يوم 30 ديسمبر/كانون الاول.

وقال ميللر: "نحن نخطط لانجاز الأعمال التخطيطية وجميع الأبحاث حول جميع مراحل المشروع حتى نهاية عام 2012.  وفي مطلع عام 2013 سيبدأ مد الانبوب وسينجز في ديسمبر 2015". واضاف  ميللر إنه تم توقيع جميع الاتفاقيات مع الدول، التي سيمر عبرها "السيل الجنوبي"، مشيرا إلى أن قيمة الجزئين البحري والبري لأنبوب غاز "السيل الجنوبي" ستصل إلى 16 مليارا ونصف مليار يورو.

من جهته ذكر بوتينقائلا :" أعتقد أن من الأفضل البدء في مد خط الأنابيب في نهاية العام المقبل، والفرق ليس كبيرا، ولكن من الأفضل مع ذلك البدء في عام 2012". واجاب ميللر:" حسنا هذا ما سيكون".

هذا، وكانت تركيا قد سمحت قبل أيام بمد خط أنابيب الغاز "السيل الجنوبي" في منطقتها الاقتصادية في البحر الاسود، وتوقع ميللر بدء ضخ الغاز إلى أوروبا عبر خط "السيل الجنوبي" في نهاية عام 2015.

كما اشار ميللر الى أن أوكرانيا طالبت بالحصول على تخفيضات بقيمة 9 مليارات دولار سنويا من قيمة الغاز الروسي المورد إليها، في حال إنشاء كونسورتيوم مشترك لإدارة منظومة نقل الغاز الأوكرانية، التي تصل قيمتها بحسب تقديرات كييف، إلى 20 مليار دولار، إضافة إلى حاجة المنظومة إلى ما يتراوح بين مليارين و8 مليارات دولار، لإجراء عملية تحديثها.

يشار إلى أن  أوكرانيا أعلنت عن تقليص مشترياتها من الغاز الروسي في العام المقبل، بنحو النصف إلى 27 مليار متر مكعَّب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم