تعرض غواصة نووية روسية لأضرار جسيمة جراء حريق

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575233/

أعربت وزارة الدفاع الروسية يوم الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول عن املها في ان تدخل الغواصة النووية "يكاتيرينبورغ" الخدمة مجددا خلال عام إذا تم تخصيص التمويل الكافي لترميمها، بعد أن تعرضت لأضرار جسيمة جراء حريق اندلع على متنها يوم الخميس.

أعربت وزارة الدفاع الروسية يوم الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول عن املها في ان تدخل الغواصة النووية "يكاتيرينبورغ" الخدمة مجددا خلال عام إذا تم تخصيص التمويل الكافي لترميمها، بعد أن تعرضت لأضرار جسيمة جراء حريق اندلع على متنها يوم الخميس.

وكان الحريق قد نشب في الغواصة اثناء عملية صيانتها في حوض مصنع لاصلاح السفن في بلدة روسلاكوفو قرب ميناء مورمانسك الشمالي.

واكدت السلطات الروسية انه لم يحدث اي تسرب اشعاعي، كما لم يتعرض أي شخص للاذى في الحادث.

وأكدت وزارة الدفاع ان الغواصة "يكاتيرينبرغ" كانت تخضع لعملية صيانة عندما اشتعلت النيران في اجزاء خشبية داخلها وانتشر الحريق منها. وذكرت ان الاجهزة والآليات لم تتعرض لأضرار نتيجة الحريق، مضيفة انه تم وقف عمل مفاعل الغواصة النووي قبل بدء عملية الصيانة بالإضافة الى تجريدها من الأسلحة والذخائر وبالدرجة الأولى صواريخها النووية.

وذكرت الوزارة ان جزء من طاقم الغواصة بقي على متنها للمشاركة في الجهود الرامية الى إطفاء الحريق والحفاظ على أهم الأجهزة والآليات.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الطوارئ يوم الجمعة عن إطفاء الحريق في الغواصة بشكل كامل. وكان رجال الإطفاء قد تمكنوا مساء يوم الخميس من منع انتشار الحريق، لكن عملية الإطفاء استمرت لساعات طويلة بسبب حجم الحريق.

هذا وتسمم 9 أشخاص لاستنشاقهم الغاز أول أكسيد الكربون الناتج عن الحريق، لكن الأطباء أكدوا أن حياتهم ليست في خطر.

هذا وقال دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي ان ترميم الغواصة النووية سيستغرق عدة أشهر ستدخل الخدمة مجددا بعد ذلك. مع هذا نقلت وكالة "انترفاكس" عن مصدر قريب من لجنة التحقيق في ملابسات الحريق انه لا يستبعد ان تقرر القيادة العسكرية الروسية الاستغناء عن الغواصة، بعد إجراء التقييم النهائي للأضرار التي تعرضت لها.

وكلف الرئيس الروسي دميتري مدفيديف وزارة الدفاع الروسية بإجراء تحقيق شامل في الحادث. وكان نيقولاي ماكاروف رئيس هيئة الاركان العامة الروسية قد وصل الى مكان الحادث برفقة مجموعة من الضباط الكبار. وأعلنت الخارجية الروسية انها تتابع عمليات إطفاء الحريق ومستويات الإشعاع في المنطقة المحطية بمصنع إصلاح السفن في روسلاكوفو، مؤكدة ان هذا المستوى ما زال طبيعيا في مقاطعة مورمانسك بأكملها. وأكدت الوزارة انها ستواصل إطلاع جيران روسيا على تطورات الأوضاع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة