واشنطن تؤكد رسميا صفقة مقاتلات "إف-15" للسعودية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575223/

أعلنت واشنطن يوم الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول رسميا توقيع صفقة مع الرياض تقضي ببيعها 84 طائرة متطورة من طراز "اف -15" بقيمة 29.4 مليار دولار.

أعلنت واشنطن يوم الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول رسميا توقيع صفقة مع الرياض تقضي ببيعها 84 طائرة متطورة من طراز "اف -15" بقيمة 29.4 مليار دولار. وقال جوش إيرنيست المتحدث باسم البيت الابيض إن الصفقة تتضمن بالإضافة الى الذخيرة وقطع الغيار وتوفير خدمات التدريب والصيانة، تحديث 70 طائرة "إف-15" من طراز أقدم تملكها السعودية.

وأوضح البيت الأبيض أن الصفقة تشمل 84 مقاتلة من انتاج شركة "بوينغ" وهي مزودة بمعدات رادار متطورة وأنظمة حرب الكترونية رقمية.

وكان الكونغرس الأمريكي قد وافق منذ أكثر من عام على البيع المحتمل لمعدات عسكرية تزيد قيمتها عن 60 مليار دولار للسعودية على مدى 10 الى 15 عاما بما في ذلك تنفيذ صفقة المقاتلات "اف-15".

وقال إيرنيست إن صفقة الأسلحة السعودية سوف تفيد الاقتصاد الأمريكي الذي سيضخ فيه، حسب المتحدث، 3.5 مليار دولارسنويا، ما يساعد في تعزيز الصادرات ومشاريع زيادة فرص العمل.

واعتبر الدبلوماسي الأمريكي إن الصفقة سوف " تعزز العلاقات القوية والدائمة بين الولايات المتحدة والسعودية وتظهر الالتزام الأمريكي نحو وجود قدرات دفاعية سعودية قوية باعتبارها مكونا رئيسيا في أمن المنطقة".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية