لافروف: محاولات تحويل قضية البرنامج النووي الايراني من مجرى المفاوضات الى المواجهة المباشرة مرفوضة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575177/

محاولات تحويل قضية البرنامج النووي الايراني من مجرى المفاوضات الى المواجهة المباشرة مرفوضة. عرض هذا الرأي سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، في مقالة "العلاقات الدولية في المنطقة الهائجة ـ اين نقطة الارتكاز؟" في "النشرة الدبلوماسية السنوية" لوزارة الخارجية الروسية لعام 2011، التي نشرت اليوم، 29 ديسمبر/كانون الاول.

 محاولات تحويل قضية البرنامج النووي الايراني من مجرى المفاوضات الى المواجهة المباشرة مرفوضة. عرض هذا الرأي سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، في مقالة تحت عنوان "العلاقات الدولية في المنطقة الهائجة ـ اين نقطة الارتكاز؟" في "النشرة الدبلوماسية السنوية" لوزارة الخارجية الروسية لعام 2011، التي نشرت اليوم، 29 ديسمبر/كانون الاول.

وقال لافروف ان "اساليب الضغط، وفرض عقوبات احادية الجانب، كما تظهر الممارسة، لا يمكن ان تشكل العلاج، وانما مجرد تعقد البحث عن حلول. ولدى تسوية النزاعات من الضروري اشراك البلدان المتفرقة في التعاون، وليس عزلها. واضاف الوزير: "هذا بالذات ما نسترشد به في مواقفنا من قضية البرنامج النووي الايراني. ومرفوضة بالنسبة لنا، محاولات تحويل الوضع من مجرى المفاوضات الى المواجهة المباشرة، مع عقوبات جديدة والتهديد باستخدام القوة العسكرية". واكد عميد الدبلوماسية الروسية: "اننا على قناعة بانه لا يمكن التوصل الى حل مقبول الا من خلال الحوار، في ظل تأمين قوة نظام منع انتشار السلاح النووي، واحترام حقوق وواجبات المشاركين في معاهدة منع انتشار السلاح النووي. وندعو ايران الى التعاون بشكل وثيق وباكمل وجه مع خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من اجل تقويم ثقة المجتمع الدولي بالطابع السلمي البحت للبرنامج النووي الايراني".

واشار لافروف الى "انه لعدم جواز تقويض نظام منع الانتشار بالنسبة لنا، اهمية من الدرجة الاولى". وقال ان "موسكو تؤيد اكساب معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية صفة عمومية، وسريان معاهدة التحريم الشامل للتجارب النووية. وبصفتها احد المبادرين بعقد مؤتمر عام 2012 بشأن قضية انشاء منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط، ستواصل روسيا العمل بنشاط على التحضير لهذا المنتدى الهام".

واكد الوزير: "نعتزم ايضا مواصلة المساعدة على تقديم مبادرات اقليمية اخرى في مجال الامن، بما في ذلك تأييد معاهدة المنطقة الخالية من السلاح النووي في آسيا الوسطى، والمساهمة في صيانة الامن في منطقة الخليج العربي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة