واشنطن تصر على نقل السلطة في سورية بطريقة ديمقراطية بغض النظر عن نتائج عمل المراقبين العرب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575140/

أعلن مارك تونر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول ان الولايات المتحدة ستواصل إصرارها على نقل السلطة في سورية بطريقة ديمقراطية، بغض النظر عن نتائج عمل بعثة المراقبين العرب في هذه البلاد.

أعلن مارك تونر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول ان الولايات المتحدة ستواصل إصرارها على نقل السلطة في سورية بطريقة ديمقراطية، بغض النظر عن نتائج عمل بعثة المراقبين العرب في هذه البلاد.

وقال تونر في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء: "نؤكد دائما اننا سنواصل ممارسة الضغوط المتزايدة على الرئيس السوري بشار الأسد عبر آليات مختلفة. ويجب إعطاء فرصة لمراقبي جامعة الدول العربية، كي تنجز عملها. وإذا تمكنت البعثة من تحقيق جميع الأهداف المعلنة، فانه سيعني ان مهمتها جاءت بنتائج حقيقية".

ومع ذلك اشار الدبلوماسي الأمريكي الى ان الولايات المتحدة تدعو، في نهاية المطاف، الى نقل السلطة في سورية بطريقة ديمقراطية، وستواصل دراسة السبل لتكثيف الضغوط لتحقيق هذا الهدف.

وحث تونر الحكومة السورية على السماح لمراقبي جامعة الدول العربية بالوصول إلى جميع المناطق من أجل إجراء "تحقيق شامل" في العنف المتصاعد منذ أشهر.

وقال تونر: "إنه من المهم أن يتمتعوا بامكانية الوصول إلى جميع المناطق من أجل إجراء تحقيق شامل وكي يتمكنوا من أداء عملهم بقدرة كاملة".

وأضاف أنه يتعين على المراقبين "متابعة أكبر قدر ممكن من الاحتجاجات، ومحاورة أكبر عدد ممكن من رموز المعارضة، وتنفيذ مهمتهم بشكل حقيقي".

المراقبون العرب في درعا وإدلب وحماة بعد حمص

تواصل بعثة المراقبين العرب عملها في سورية لليوم الثاثل على التوالي. وقال رئيس بعثة المراقبين محمد أحمد مصطفى الدابي إن مراقبي الجامعة سيبدأون اعتباراً من مساء الأربعاء التحرك الى درعا وإدلب وحماة. وأضاف أن "16 مراقباً إضافياً وصلوا، وسنواصل مع الجامعة دفع المجموعات الأخرى خطوة خطوة حتى تتم تغطية كل سورية".

وتجدر الإشارة الى ان المجموعة الأولى من المراقبين المؤلفة من 50 شخصا وصلت الى سورية مساء الاثنين، وتوجهت الى مدينة حمص المضطربة يوم الثلاثاء. وقال رئيس البعثة مصطفى الدابي انه لم يشهد "شيئا مخيفا" في حمص.

أنباء عن سقوط المزيد من القتلى في مدن سورية مختلفة

نقلت قناة "الجزيرة" عن ناشطين سوريين ان 28  شخصا بينهم 3 أطفال قتلوا يوم الأربعاء في مدن سورية مختلفة.

من جانب آخر، نقلت وكالة "فرانس برس" عن ناشطين مقتل 6أشخاص الأربعاء برصاص القوات السورية في مدينة حماة.

هذا وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 4 جنود سوريين قتلوا وأصيب 12 آخرون الأربعاء في كمين نصبه منشقون عن الجيش استهدف رتلاً أمنياً وعسكرياً في محافظة درعا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية