رئيس "غازبروم": مشروع "السيل الجنوبي" يصبح مرتبطا اكثر باوكرانيا بعد السماح التركي بانشائه

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575118/

تعليقا على ارتباط مشروع "السيل الجنوبي" باوكرانيا، الذي تحدث عنه قبل ايام في سياق المباحثات مع الاخيرة حول التعاون  في ميدان الغاز، اعلن الكسي ميلير، رئيس "غازبروم" اليوم، 28 ديسمبر/كانون الاول، ان مشروع "السيل الجنوبي" كان مرتبطا باوكرانيا على الدوام، وبعد الحصول على سماح تركيا بانشائه زاد ارتباطه.

تعليقا على ارتباط مشروع "السيل الجنوبي" باوكرانيا، الذي تحدث عنه قبل ايام في سياق المباحثات مع الاخيرة حول التعاون  في ميدان الغاز، اعلن الكسي ميلير، رئيس "غازبروم" اليوم، 28 ديسمبر/كانون الاول، ان مشروع "السيل الجنوبي" كان مرتبطا باوكرانيا على الدوام، وبعد الحصول على سماح تركيا بانشائه زاد ارتباطه.

وسبق ان افادت وكالة "ايتار ـ تاس" الروسية  للانباء، ان الجانب التركي سلم اليوم رسميا ابان لقاء رئيس الحكومة الروسية  فلاديمير بوتين ووزير الطاقة التركي تانر يلديز، مذكرة وزارة الخارجية التركية بشأن مشروع "السيل الجنوبي"، التي تضمنت السماح الضروري والمطلق، الذي يتيح تنفيذ المشروع وتشغيل خط انبوب الغاز "السيل الجنوبي" من روسيا عبر المنطقة الاقتصادية التركية الخاصة، دون عراقيل.

واشار ميلير الى ان "ترخيص تركيا بالانشاء يعتبر اهم تأكيد على ان المشروع سينجز وفق الجدول، وبالذات حتى نهاية 2015".

كما سبق ان افادت  "ايتار ـ تاس" ان "غازبروم" اجرت نهاية الاسبوع الماضي جولة جديدة من المفاوضات مع اوكرانيا، وتعتزم مواصلة المفاوضات في 15 يناير/كانون الثاني 2012.

وسبق ان اعلن ميلر ايضا انه لا يزال هناك في علاقات "غازبروم" و"نفط غاز اوكرانيا" عدد من القضايا المبدئية المستعصية. واشار في غضون ذلك، الى ان انشاء كونسورتيوم نقل غاز على قاعدة  شبكة نقل الغاز الرئيسية التي تعود للشركة الاوكرانية لا يعتبر من المسائل المبدئية جدا. والحديث لا يدور حاليا حول تغيير العقد الساري، وانما حول اتفاقية ملحقة بالوثيقة السارية.

واعرب الرئيس الاوكراني فكتور يانوكوفيتش في مؤتمر صحفي في كييف قبل ايام، عن القلق من ان تنفيد مشروعي "السيل الشمالي" و"السيل الجنوبي" يفقد شبكة نقل الغاز الاوكرانية قيمتها. وقال: "يهددنا خطر فقدان الترانزيت". وبهذا الصدد يقترح يانوكوفيتش انشاء شبكة نقل غاز بادارة مشتركة من جانب روسيا واوكرانيا والاتحاد الاوروبي "من اجل ضمان ضخ الغاز". واشار الرئيس الاوكراني ان "شبكتنا الفريدة من نوعها، تحتاج الى تحديث، والاموال لتحديثها تشكل عبئا ثقيلا على عاتق المواطنين. وهذا المقترح ليس جديدا، فقد صغناه منذ 2003، واصبح حيويا الآن اكثر من اي وقت مضى".

وسبق ان افادت "ايتار ـ تاس" انه قد يتغير هيكل مشروع "السيل الجنوبي"، بنقل نقطة نهاية المسار من النمسا الى شمال ايطاليا. ولا تستبعد امكانية خفض طاقة "السيل الجنوبي" ايضا، لان المشاركين في المشروع لن يمدوا الخط الثاني الى  جنوب ايطاليا.

رئيس "غازبروم": الترخيص بانشاء "السيل الجنوبي" لن يؤثر على معادلة "غازبروم" لتحديد السعر

اعلن الكسي ميلير امام الصحفيين في مقر الحكومة الروسية، ان الترخيص التركي بمد انبوب الغاز "السيل الجنوبي" لن يؤثر على معادلة تحديد السعر التي تستخدمها "غازبوم"، لا مع بلدان متفرقة ولا بشكل عام. وقال ان اسعار السوق مرتبطة باسعار مشتقات النفط، وعقود توريد الغاز الى الشركاء الروس ترتبط بسلة اسعار مشتقات النفط.

بوتين يعول على رد فعل ايجابي من جانب اوكرانيا على ترخيص تركيا بشأن "السيل الجنوبي"

يعول رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين على رد فعل ايجابي من جانب اوكرانيا على قرار تركيا بترخيص مد انبوب الغاز "السيل الجنوبي"، عبر قاع البحر الاسود في منطقتها الاقتصادية.

ولدى الاجابة عن سؤال حول موقف اوكرانيا من ترخيص تركيا، قال بوتين: "اعتقد ان موقفها (كييف) سيكون ايجابيا".

واكد بوتين ان لقرار تركيا حول مد "السيل الجنوبي"، اهمية كبيرة، بما في ذلك للسوق الاوروبية. وقال امام الصحفيين "هل تتصورون اي حدث هذا في حياة اوروبا في مجال الطاقة؟".

وقام وزير الطاقة التركي تانر يلديز خلال اللقا مع فلاديمير بوتين بتسليم بوتين مذكرة الترخيص بانشاء "السيل الجنوب" في مياه تركيا الاقليمية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة