دمشق تفرج عن 755 معتقلا شاركوا في أعمال عنف ضد النظام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575103/

ذكر التلفزيون السوري الحكومي أنه تم الإفراج عن 755 معتقلا شاركوا في أعمال عنف ضد النظام. ميدانيا قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أربعة جنود سوريين قتلوا وأصيب 12 آخرون يوم الأربعاء في كمين نصبه منشقون عن الجيش استهدف رتلا أمنيا وعسكريا في محافظة درعا.

 

ذكر التلفزيون السوري الحكومي أنه تم الإفراج عن 755 معتقلا شاركوا في أعمال عنف ضد النظام، وذلك بالتزامن مع انتشار المراقبين العرب في بؤر ساخنة بالبلاد تنفيذا للبروتوكول الموقع بين دمشق والجامعة العربية.

وقال التلفزيون في خبر عاجل يوم الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول إنه تم الإفراج عن "755 موقوفا تورطوا في الأحداث الأخيرة ولم تتلطخ أيديهم بدماء السوريين". وكانت سورية قد أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أنها أفرجت عن 1180 سجينا، مستشهدة بشروط مماثلة.

ويقضي البروتوكول الذي أقرته دمشق الشهر الماضي بهدف إنهاء الأزمة التي تشهدها البلاد بالإفراج عن المعتقلين كأحد شروطه الأساسية، كما يدعو لوقف قمع الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية.

وتقدر المنظمات السورية للدفاع عن حقوق الإنسان والأمم المتحدة عدد المعتقلين منذ بداية الاحتجاجات الشعبية في 15 مارس/آذار بعدة آلاف، بينما تقول الأمم المتحدة إن أكثر من خمسة ألاف شخص قتلوا خلال تلك الفترة.

وميدانيا قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أربعة جنود سوريين قتلوا وأصيب 12 آخرون يوم الأربعاء في كمين نصبه منشقون عن الجيش استهدف رتلا أمنيا وعسكريا في محافظة درعا.

المصدر: "أ ف ب" + وكالات

محلل سياسي: لجنة المراقبين العرب تفيد سورية شعبا وحكومة

وقال شريف شحادة المحلل السياسي من دمشق إن لجنة المراقبين العرب تفيد سورية شعبا وحكومة لأن زيارتها تساعد على إظهار حقيقة ما حدث على أرض الواقع وهو أمر مختلف تمام عن الضجيج الإعلامي. وأضاف أن ما حدث في محافظة حمص هو اشتباكات محدودة بين الجيش وعصابات مسلحة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية