إسرائيلي يرد على غينغريتش دفاعاً عن الفلسطينيين ويصفه بالجاهل

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575057/

رداً على تصريح السياسي الأمريكي نيوت غينغريتش بأن "الشعب الفلسطيني مخترَع"، نشر الكاتب الإسرائيلي أ.ب. يهوشع مقالاً جاء فيه ان الشعب الفلسطيني موجود، وان قرار تقسيم الأرض التي أسست على أساسه إسرائيل كان قرار تقسيم فلسطين، واصفاً غينغريتش بالجاهل.

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية مقالاً لكاتب يحمل اسم أ.ب. يهوشع، رد من خلاله على تصريح المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية نيوت غينغريتش الذي قال فيه ان "الشعب الفلسطيني مخترَع"، وانه لم يكن هناك وجود لدولة فلسطينية عبر التاريخ.

ورداً على غينغريتش قال يهوشع في مقاله انه بالفعل لم يكن للفلسطينيين دولتهم، لأن أراضيهم كانت تحت الانتداب البريطاني وقبل ذلك كانت خاضعة للامبراطورية العثمانية، مشيراً الى انه قبل 1779 لم تكن هناك دولة الولايات المتحدة وان الأراضي الأمريكية الحالية كانت مجرد مستعمرة بريطانية، متسائلاً عمّا اذا كان ذلك يسلب سكان أمريكا الشماليين حق بناء دولتهم ؟

ويضيف الكاتب الإسرئيلي ان "فلسطين" اسم قديم ومعروف منذ أيام الرومان "وهو ضارب في القدم، ومن الواضح انه يحق للفلسطينيين ان يسموا أنفسهم نسبة لهذه الأرض وان لهم الحق بتمييز أنفسهم عن محيطهم على الرغم من صلاتهم الثقافية والدينية مع الأمة العربية".

ويتساءل يهوشع "كيف يستطيع غينغريتش ان يقول ان فلسطين والفلسطينيين مجرد اختراع ؟ ألم يصوت ممثل الولايات المتحدة في عام 1947 مع أكثر دول العالم الحر على تقسيم فلسطين الى دولتين عربية ويهودية، يسمون اليهودية إسرائيل وسيسمون العربية الآتية فلسطين ؟"

وأضاف "هل تستطيع إسرائيل ضمان أمنها وسلامها بضم المزيد من الأراضي الفلسطينية وزج المستوطنين بها، أم ان ذلك يتحقق لها عبر علاقات سلام وثقة حقيقية مع جيرانها الفلسطينيين ؟"

وعبر أ. ب. يهوشع عن أسفه إزاء تصريحات كهذه واصفاً إياها بالكلام غير المسؤول من مرشح للرئاسة في أمريكا بهدف جذب أصوات جماعات يهودية، متهماً نيوت غينغريتش بالجهل التاريخي والسطحية السياسية، متسائلاً "هل يمكن لشخص كهذا ان يرشح نفسه لمنصب زعيم العالم الحر !"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية