الجيش الروسي يزود بـ "الاواكس" الروسي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575021/

صرح فلاديمير دريك المتحدث باسم  سلاح الجو الروسي يوم 27 ديسمبر/كانون الاول لوكالة "انترفاكس" الروسية ان سلاح الجو الروسي سيزود يوم غد بطائرة "آ – 50 أو" للانذار المبكر والتوجيه الراداري.

صرح فلاديمير دريك المتحدث باسم  سلاح الجو الروسي يوم 27 ديسمبر/كانون الاول لوكالة "انترفاكس" الروسية ان سلاح الجو الروسي سيزود يوم غد بطائرة "آ – 50 أو" للانذار المبكر والتوجيه الراداري.

وقال المتحدث ان مراسم دخول الطائرة الجديدة في حوزة سلاح الجو ستقام في القاعدة الجوية بمدينة إيفانوفو بشمال روسيا. وبحسب قول المتحدث فان  المسؤولين والضباط المعتمدين في هذه الفعالية ستتاح لهم الفرصة لمتابعة سير رأس السنة في رحاب البلاد. وذلك بواسطة الوسائل التقنية المتوفرة في الطائرة.

وقال دريك ان طائرة " آ – 50 أو" للانذار المبكر والتوجيه الراداري"  قد تم تسلمها في ديسمبر/كانون الاول الجاري. ويتم الآن ادخالها في حوزة سلاح الجو بحسب الخطة المعدة مسبقا. واشار المتحدث الى ان الطائرة الروسية الجديدة لم يسبق لها مثيل في بلادنا، من حيث تزويدها بالمنظومات الالكترونية اللاسلكية ومنظومات التغذية الكهربائية ومنظومات التبريد الهوائي. واشار دريك قائلا :"لم تبق على الساحة السوفيتية السابقة مطارات عسكرية لم تهبط فيها طائرات "آ – 50"  وتنفذ مهامها وتتعاون مع الصنوف الاخرى للطيران العسكري.

وقد شاركت طائرات "آ – 50" في تأمين المناورات الكبرى عام 2011  وضمنها مناورات دولية مثل "النسر الساهر - 2011" و"السماء الساهرة -2011" و"المركز – 2011".

واعاد المتحدث الى الاذهان ان تاريخ طائرات الانذار المبركر يعود الى شهر مايو/آيار عام 1966 حيث تم تشكيل سرب طائرات على اساس طائرتي "تو – 126" المزودتين بمنظومة "ليانا" الرادارية في مدينة مونتشيغورسك بمقاطعة مورمانسك.

وابتداءً من يونيو/حزيران عام 1984 بدأت طائرات الانذار المبكر "آ-50"  المصممة على اساس طائرة "إل – 76" تحل محل طائرات "تو – 124" القديمة.

المصدر : وكالة "انترفاكس" للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة