حاسب بخمسة وعشرين دولاراً

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575019/

نعم، نعم. حاسب كامل بمبلغ لا يتجاوز 25 دولاراً، ولكنه يفتقد إلى العديد من المكونات في الحاسب المكتبي أو الحواسب المحمولة

نعم، نعم. حاسب كامل بمبلغ لا يتجاوز 25 دولاراً، ولكنه يفتقد إلى العديد من المكونات في الحاسب المكتبي أو الحواسب المحمولة، ولكن باستطاعته العمل كأي حاسب متكامل، بل وبحجم صغير جداً. حاسب راسببيري باي (Raspberry Pi) من تصميم وانتاج جامعة كامبردج في بريطانيا وهو حاسب يعمل على معالج آرم11 (ARM 11) بسرعة 700 ميغاهرتز ولا يحتاج إلى تبريد ومزود بذاكرة وصول عشوائي، رام (RAM) 128 ميغابايت ونسخة أخرى بسعة 256 ميغابايت وسعرها يزيد 10 دولارات عن الأولى أي 35 دولاراً. الحاسب لا يحوي على مقابس توسعة او تطوير ولكنه مزود بمنفذ لبطاقة ذاكرة فلاش تحوي نظام التشغيل لينوكس (Linux).

يتزود الحاسب بالطاقة من منفذ ميكرو "يو إس بي" ويحوي مخرجين للشاشة الأول على شاشة التلفاز العادية والثاني على الشاشات التي تدعم تقنية "إتش دي إم آي" (HDMI) ويحوي مقبس "يو إس بي" نظامي ويمكن وصله بالانترنيت عن طريق كابل "إيثرنيت" (Ethernet) فقط .

وزن الحاسب الجديد دون حاولة  Case" 45" غراماً وطوله 85.6 ملم وعرضه 53.98 ملم وارتفاعه 17 ملم. وعلى الرغم من أنه كان من المفترض أن يدخل التسويق نهاية العام الجاري، إلا أن بعض التأخير التقني آجل عملية الإطلاق حتى العام القادم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية