اليابان تخفف من حظر تصدير الأسلحة الى الخارج

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574991/

خففت اليابان يوم الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول من الحظر الذاتي لتصدير الأسلحة والمعدات العسكرية اليابانية إلى الخارج بهدف فتح أسواق جديدة لشركاتها للصناعات الحربية. وسيسمح تخفيف الحظر لليابان بالمشاركة في مشاريع دولية لصنع السلاح، وبالدرجة الأولى في إقامة مشروع الدرع الصاروخية الأوروبية الذي يديره حلف الناتو.

خففت اليابان يوم الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول من الحظر الذاتي لتصدير الأسلحة والمعدات العسكرية اليابانية إلى الخارج بهدف فتح أسواق جديدة لشركاتها للصناعات الحربية.

وسيسمح تخفيف الحظر لليابان بالمشاركة في مشاريع دولية لصنع السلاح، وبالدرجة الأولى في إقامة مشروع الدرع الصاروخية الأوروبية الذي يديره حلف الناتو.

وأوضحت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أن مجلس الامن القومي التابع للحكومة اليابانية وافق في اجتماعه يوم الثلاثاء على تخفيف الحظر والسماح لليابان بالمشاركة في تطوير وإنتاج الأسلحة مع دول أخرى وتوفير المعدات العسكرية لمهام حفظ السلام.

 وكانت اليابان قد فرضت الحظر الذاتي على تصدير الأسلحة الى دول حلف وارشو وجميع الدول التي تخضع للقوات الدولية أو المتورطة في نزاعات مسلحة. وفي السنوات اللاحقة وسعت الحكومة اليابانية الحظر ليشمل تصدير الأسلحة أو التعاون في صنعها مع جميع دول العالم باستثناء الولايات المتحدة.

أما الآن فستتيح لليابان الانضمام الى مشاريع دولية لصنع الأسلحة بمشاركة ليست الولايات المتحدة فحسب، بل دول حلف الناتو واستراليا وكوريا الجنوبية.

كما يفتح قرار الحكومة اليابانية الطريق امام توريد عناصر من الدرع الصاروخية تصنعها اليابان الى أوروبا، لتصبح جزءا من مشروع الدرع الصاروخية الأوروبية. وتشارك اليابان مع الولايات المتحدة في تطوير صواريخ "SM-3" الأمريكية التي من المقرر ان تشكل أحد العناصر الاساسية للدرع الصاروخية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك