واشنطن لم تقرر بعد استقبال الرئيس اليمني للعلاج

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574988/

أعلن البيت الأبيض يوم الاثنين 26 ديسمبر/كانون الأول ان الأنباء التي تحدثت عن موافقة واشنطن على استقبال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في أراضيها لتلقي العلاج "غير صحيحة".

أعلن البيت الأبيض يوم الاثنين 26 ديسمبر/كانون الأول ان الأنباء التي تحدثت عن موافقة واشنطن على استقبال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في أراضيها لتلقي العلاج "غير صحيحة".

وقال جوش إيرنيست مساعد الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض ان الدبلوماسيين الأمريكيين  يدرسون في الوقت الراهن طلب الرئيس اليمني بهذا الشأن.

وذكر إيرنيست الذي تحدث أمام الصحفيين في هونولولو، حيث يقضي الرئيس الامريكي باراك أوباما واسرته عطلة الميلاد: "ما زال المسؤولون الأمريكيون  يدرسون طلب الرئيس اليمني المجيء الى بلادنا فقط بهدف تلقي علاج طبي ولكن المعلومات التي تحدثت عن ان الموافقة قد اعطيت له ليست صحيحة".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد ذكرت في وقت سابق نقلا عن مصدرين في الإدارة الأمريكية ان واشنطن وافقت "مبدئيا" على استقبال الرئيس اليمني في حال التزامه ببعض الشروط. وأوضحت الصحيفة نقلا عن مسؤول أمريكي آخر ان الرئيس اليمني سيخضع للعلاج في أحد مستشفيات نيويورك.

وأضاف إيرنيست ان واشنطن دعت السلطات اليمنية إلى ممارسة ضبط النفس في مواجهة المتظاهرين اليمنيين. وقال ان جون بيرنانت كبير مستشاري الرئيس باراك أوباما لشؤون مكافحة الإرهاب اتصل بنائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ودعاه لممارسة "أقصى درجات ضبط النفس".

وتأتي دعوة بيرنانت بعد يوم من إقدام القوات الموالية لصالح على قتل 13 متظاهرا كانوا يطالبون بمحاكمته.

وتابع إيرنيست قائلا ان بيرنانت دعا، خلال الاتصال الهاتفي مع منصور، جميع الأطراف اليمنية إلى "الامتناع عن القيام بأفعالاستفزازية يمكن أن تؤدي إلى المزيد من العنف".

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض "ان نائب الرئيس اليمني قال إنه شرع بإجراء تحقيق بشان القتلى والجرحى وإنه سيبذل قصارى جهده لمنع المزيد من إراقة الدماء".

المصدر: وكالات

محلل سياسي: صالح يخشى من السفر إلى الولايات المتحدة كمواطن عادي

قال أحمد عائض المحلل السياسي من صنعاء إن علي عبد الله صالح يخشى من السفر إلى الولايات المتحدة كمواطن عادي. وأضاف أن الثورة قد انتقلت من الساحات إلى المؤسسات التي ما زال يديرها نظام صالح، ولذلك فإن اتهامات الحزب الحاكم تجاه المعارضة أمر وارد.

خبير استراتيجي: في حالة صالح تخشى واشنطن من تكرار ما حدث مع شاه إيران

وقال نجم الجبوري الخبير والباحث الاستراتيجي في جامعة الدفاع الوطني في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن إنه في حالة علي عبد الله صالح تخشى الولايات المتحدة من تكرار ما حدث مع شاه إيران ومما نتج عن ذلك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية