معرض الشوكولاتة في موسكو .. نكهة تاريخ عريق بعبيق الحلوى

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574983/

 افتتح في المتحف المركزي الحكومي لتاريخ روسيا المعاصر بالعاصمة الروسية موسكو معرض الشوكولاتة والكاكاو. ولا يهدف القائمون على هذا المعرض لمجرد منح الزوار الشعور بالسعادة بل منحم فرصة تذوق ما أصبح يعرف بـ "هرمون السعادة"، والتعرف على تاريخ الشوكولاتة وطرق تصنيعها وتغليفها.

 افتتح في المتحف المركزي الحكومي لتاريخ روسيا المعاصر بالعاصمة الروسية موسكو معرض الشوكولاتة والكاكاو. ولا يهدف القائمون على هذا المعرض لمجرد منح الزوار الشعور بالسعادة بل منحم فرصة تذوق ما أصبح يعرف بـ "هرمون السعادة" كما ذكرت وكالة "إيتار - تاس".

وخلال التجول في المعرض يتعرف الزائر على تاريخ حافل بالأسرار والأساطير للشوكولاتة التي عرفها الإنسان منذ أكثر من 4 آلاف عام، وذلك ابتداءً من المكسيك حيث كان الكاكاو يُعد طعام الآلهة، ومن ثم الانتقال الى إسبانيا حيث ظهرت الشوكولاتة المتعارف عليها حالياً لتنتقل منها الى كافة أرجاء العالم مروراً بدول اشتهرت بصناعتها مثل سويسرا وفرنسا وبريطانيا وبلجيكا وأمريكا، لتعود بذلك أدراجها الى العالم الجديد بحلة جديدة.

نجح المشرفون على المعرض بجمع مواد أثرية تُعرض للمرة الأولى منها القوالب الفخارية التي كانت تُصنع فيها قطع الحلوى مطلع القرن الـ 20. ولم يقتصر العرض على القوالب بل شمل كذلك القطع المصنعة بها، بالإضافة الى علب تغليف الشوكولاتة والأوراق التي كانت تُلف بها. كما باستطاعة زوار المعرض التعرف على علب التغليف المخصصة لمناسبات محددة كيوبيل أو ذكرى سنوية لحدث مهم، منها المعدة للاحتفال بحرب التصدي لقوات نابليون وإيقاف زحفه في بورودينو القريبة من موسكو في عام 1812، ومرور 300 عام على تأسيس عائلة رومانوف الحاكمة في روسيا القيصرية.

ولا يزال هذا التقليد مستمرأً في روسيا المعاصرة اذ يستعد مصنعو الشوكولاتة في روسيا لتصنيع مجموعة حلويات في الذكرى الـ 200 لحرب الانتصار في بورودينو الذي تحتفي به روسيا في العام القادم، وذلك وفقاً لما أفاد به القائمون على المعرض، الذين أكدوا ان صناعة الشوكولاتة ستتم بحسب التقنيات القديمة المعروفة منذ أكثر من قرن.

ومن أهم ميزات زيارة هذا المعرض تذوق طعم الشوكولاتة القديمة التي كانت تصنع في أمريكا الجنوبية والوسطى وأوروبا.  وليس ذلك فحسب اذ يستنى للزائر ان يشارك بنفسه في صناعة الشوكولاتة ليتذوق أكثر من مجرد طعم حلويات عريقة، بل ليتمكن من التعرف على الشوكولاتة وكيفية تصنيعها وطعمها الأول.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية