بعد فصل محجبة .. محكمة بلجيكية تؤكد حق الفصل من العمل لارتداء رموز دينية

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574976/

منحت محكمة العمل البلجيكية في مدينة أنتويرب شركة أمنية حق فصل الموظفين الذين يصرون على ارتداء أي من الرموز التي تشير بوضوح الى انتماء ديني أو عقائدي. وجاء هذا القرار بعقب دعوى رفعتها موظفة سابقة في الشركة، أكدت فيها انها فُصلت من عملها لتمسكها بارتدء الحجاب.

منحت محكمة العمل البلجيكية في مدينة أنتويرب حق شركة "جي 4 إسط" الأمنية حق فصل الموظفين الذين يصرون على ارتداء أي من الرموز التي تشير بوضوح الى انتماء ديني أو عقائدي أو فلسفي خلال تأدية مهام العمل.

وجاء هذا القرار بعقب دعوى رفعتها موظفة سابقة في الشركة، أكدت فيها انها فُصلت من عملها لتمسكها بارتدء الحجاب. وتشير حيثيات القضية الى ان السيدة وقعت عقد العمل مع "جي 4 إس" في عام 2003 التي شملت شرطاً يقضي بعدم معارضة قوانين البلاد وارتداء ما من شأنه ان يدل على انتماء ديني.

التزمت السيدة المسلمة بقوانين الشركة في غضون سنوات العمل الـ 3 الأولى، لكنها قررت في عام 2006 ارتداء الحجاب أثناء العمل وأحاطت بذلك إدارة الشركة علماً، إلا انها رفضت تلبية هذا الطلب فتم إنهاء عقد العمل ودفعت لها تعويضات إنهاء الخدمة.

اعتبرت الموظفة المسلمة انها فُصلت من العمل لأسباب عنصرية مما دفعها لمطالبة الشركة بتعويضات مالية لا تقل عن مرتبها لـ 6 أشهر، وهو ما رفضت المحكمة الاستجابة له معتبرة ان قرار إنهاء العقد جاء استناداً لقوانين الشركة، ولم يكن مبنياً على أي أساس ديني، مع التأكيد على ان قرارات الشركة سارية على كافة موظفيها بغض النظر عن الديانات التي يعتنقوها.

المصدر: "الشرق الأوسط" بتصرف "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية