توقيع مذكرة تفاهم عراقية أممية بشأن "الانتقال الطوعي" لسكان معسكر أشرف التابع لـ "مجاهدي خلق"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574964/

وقع مارتن كوبلر الممثل العام للأمين العام للأمم المتحدة مع الحكومة العراقية يوم الأحد مذكرة تفاهم تنص على "الانتقال الطوعي" لسكان معسكر أشرف الذي يضم عناصر منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة.

 

وقع مارتن كوبلر الممثل العام للأمين العام للأمم المتحدة مع الحكومة العراقية يوم الأحد مذكرة تفاهم تنص على "الانتقال الطوعي" لسكان معسكر أشرف الذي يضم عناصر منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة.

وذكر بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة في العراق أنه قام بتوقيع "مذكرة التفاهم" كل من مارتن كوبلر نيابة عن الأمم المتحدة ومستشار الامن الوطني العراقي فالح الفياض نيابة عن حكومة العراق، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وجاء في البيان أن المذكرة "تؤسس لعملية" سيقوم العراق بموجبها "بنقل السكان إلى موقع انتقالي مؤقت، بحيث تبدأ مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عملية تحديد صفة اللجوء التي تعد خطوة أولى ضرورية لإعادة توطينهم خارج العراق".

وبحسب البيان فإن المذكرة تتضمن "التزاما واضحا من حكومة العراق بأنها ستضمن سلامة وأمن السكان في الموقع الجديد".

كما تلتزم الحكومة العراقية "بإشراك وزارة حقوق الإنسان التابعة لها بشكل فاعل في كافة مراحل العملية، بما في ذلك تخصيص ضابط ارتباط"، وفقا للبيان.

وقال كوبلر ان المذكرة "تحترم سيادة العراق والتزاماته الدولية الإنسانية وتلك المتعلقة بحقوق الانسان، كما انها تحفظ امن وحقوق سكان المعسكر".

وإشار الى انه "في ذات الوقت، ينبغي على سكان معسكر العراق الجديد الالتزام بقوانين العراق".

وتابع كوبلر ان "هذه المذكرة تتعلق بالانتقال الطوعي وان تنفيذها يستند بشدة الى قيام كافة الأطراف بالتصرف بشكل سلمي وبحسن نية مما سيسمح باستمرار انخراط الامم المتحدة في العملية".

وشدد على ان "الحكومة هي المسؤول الوحيد عن سلامة وامن السكان خلال عملية نقلهم وفي الموقع الجديد لحين مغادرتهم البلاد"، مجددا دعوته "للدول الاعضاء في الامم المتحدة لقبول سكان المعسكر في بلدانهم".

وقد ذكر البيان انه تم وضع هذه المذكرة من خلال "سلسلة من اللقاءات المشتركة بين ممثلي الأمم المتحدة والحكومة العراقية، كما اجرت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق مشاورات مكثفة مع سكان المعسكر".

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أعلن الاربعاء ان العراق وافق على تمديد بقاء بعض عناصر منظمة "مجاهدي خلق" في البلاد لستة اشهر ضمن خطة للامم المحتدة.

ومن ناحيته، ذكر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية التابع لمنظمة "مجاهدي خلق" ان مخيم أشرف تعرض "لإطلاق صواريخ كاتيوشا من قبل فرق الإرهاب التابعة لقوات القدس الإرهابية".

وقال في بيان إن "فرق الارهاب التابعة لقوات القدس اطلقت اربعة صواريخ كاتيوشا من المنطقة الجنوبية للمخيم باتجاه داخله حيث سقطت الصواريخ بالقرب من اماكن السكان".

وأكد عقيد في الجيش في قيادة عمليات بعقوبة بمحافظة ديالى، حيث يقع المعسكر، أن "صاروخين استهدفا معسكر أشرف عند منتصف الليل، ولم يكن بالإمكان معرفة عدد الضحايا لأن دخول الموقع محظور".

وأشار إلى أن 400 من عناصر وزارة المخابرات استقروا منذ عدة أسابيع في مجمع معين شمالي أشرف.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية