لافروف يؤكد ان مستقبل العلاقات الروسية الامريكية يتوقف على موقف واشنطن من الدرع الصاروخية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574956/

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في حديث ادلى به يوم 26 ديسمبر/كانون الاول لوكالة "انترفاكس" الروسية للانباء ان قلق موسكو من الدرع الصاروخية له اهمية محورية لمستقبل العلاقات الروسية الامريكية.

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في حديث ادلى به يوم 26 ديسمبر/كانون الاول لوكالة "انترفاكس" الروسية للانباء ان قلق موسكو من الدرع الصاروخية له اهمية محورية لمستقبل العلاقات الروسية الامريكية. وقال :" ستتوقف علاقاتنا مع الولايات المتحدة الى حد كبير على قدرة واشنطن على الاصغاء الى قلقنا المشروع بشأن خطط انشاء الدرع الصاروخية العالمية التي تشكل خطرا على امن روسيا".  واشار لافروف الى ان توطيد التعاون مع الولايات المتحدة كان عام 2011  احد المسارات المحورية لسياسة موسكو الخارجية. وقال:" لقد أحرزنا نجاحات كبيرة في العام المنصرم ، وبينها سريان مفعول معاهدة "ستارت – 3"  واتفاقية التعاون في مجال الطاقة الذرية السلمية ونشاط اللجنة الرئاسية الثنائية وتوسيع التعاون في الاجندة الدولية، بما فيها انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية".  ابرز لافروف بعض المواضيع الحساسة التي لا تتطابق اراء البلدين بصددها.

لافروف: روسيا والناتو يجب ان يتفقان على بنية الامن المتكافئ وغير المجزأ في المنطقة الاوراطلسية

قال لافروف ان التوصل الى اتفاق بشأن انشاء بنية الامن المتكافئ وغير المجزأ في المنطقة الاوراطلسية قد يوصل العلاقات بين روسيا والناتو الى مستوى جديد للشراكة. واضاف قائلا:"  بالرغم من الخلافات القائمة فاننا كنا نطور التعاون مع حلف الناتو. وتصدرت حوارنا في هذا الموضوع مشكلة إنشاء بنية الامن المتكافئ وغير المجزأ في المنطقة الاوراطلسية. وبعد حل هذه المشكلة على اساس الاخذ بالحسبان مصالح الجانبين يمكن الوصول الى مستوى جديد نوعيا من الشراكة".

وقال الوزير الروسي معلقا على العلاقات مع الاتحاد الاوروبي ان الحل الناجح للوضع الاقتصادي غير البسيط في المنطقة الاوروبية من شأنه ان يساعد في استقرار الاقتصاد العالمي ويفتح امكانيات جديدة لتعميق شراكتنا الاستراتيجية مع الاتحاد الاوروبي.

واشار لافروف الى ان نتائج قمة بروكسل الاخيرة أكدت امكانات توسيع التعاون بين روسيا والاتحاد الاوروبي في شتى المجالات. وقال:" تم تنشيط الجهود المشتركة الرامية الى تيسير نظام منح تأشيرات الدخول وتوقيع اتفاقية إلغائها في المستقبل".

وأكد لافروف قائلا:" ان تشغيل المرحلة الاولى من خط انابيب الغاز "السيل الشمالي" تبين استعدادنا لتعزيز امن الطاقة الاوروبي وفتح صفحة جديدة في تعاون روسيا مع بلدان الاتحاد الاوروبي في مجال الطاقة".

المصدر: وكالة "انترفاكس" الروسية للانباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة