مساعد الرئيس الروسي يدعو الى انشاء حزب يميني جديد

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574917/

قال أركادي دفوركوفيتش مساعد الرئيس الروسي يوم الأحد 25 ديسمبر/كانون الأول ان من الضروري ان يظهر في روسيا حزب يميني جديد.

قال أركادي دفوركوفيتش مساعد الرئيس الروسي يوم الأحد 25 ديسمبر/كانون الأول ان من الضروري ان يظهر في روسيا حزب يميني جديد.

وقال دفوركوفيتش في تصريح لإذاعة "صدى موسكو": "أظن ان من الضروري ان يظهر في روسيا حزب يميني جديد سليم، لكن ليس على أساس الحزب اليميني الموجود حاليا(يبدو انه يقصد حزب "القضية العادلة" أو حزب "التفاحة") الذي فقد سمعته بشكل كامل".

وكان بعض وسائل الإعلام قد ذكر مؤخرا ان بوريس ناديجدين زعيم حزب "القضية العادلة" ينوي الإعلان عن حل الحزب، من أجل بدء العمل على انشاء حزب يميني جديد بالتعاون مع ألكسي كودرين وزير المالية الروسي السابق.

وكان المؤتمر الأول لحزب "القضية العادلة" قد اختتم بفضيحة، حيث اضطر مؤسسه رجل الأعمال ميخائيل بروخوروف للاستقالة من منصب زعيم الحزب.

هذا وحضر كودرين وبروخوروف يوم السبت الماضي مظاهرة "من أجل الانتخابات النزيهة" التي نظمتها قوى المعارضة. وألقى كودرين كلمة أمام المتظاهرين، دعا فيها الى إقالة فلاديمير تشوروف رئيس لجنة الانتخابات المركزية وتحديد موعد للانتخابات البرلمانية المبكرة بعد ما لا يقل عن 6 أشهر، مشيرا الى انه لا يجوز حل البرلمان في الوقت الراهن، حين تدخل روسيا مرحلة أزمة اقتصادية.

دفوركوفيتش: تسهيل قواعد تسجيل الأحزاب قريبا

توقع دفوركوفيتش ان يدخل مشروع القانون الذي اقترحه الرئيس دميتري مدفيديف حول تسهيل قواعد تسجيل الأحزاب، حيز التنفيذ في فبراير/شباط المقبل.

وأضاف تعليقا على الإصلاحات الديمقراطية التي اقترحها مدفيديف في رسالته السنوية الى البرلمان الروسي الأسبوع الماضي: "لا أظن انه يتعين على الرئيس مدفيديف ان ينطلق من مطالب المظاهرات"، وهذا في إشارة الى أحد مطالب المحتجين المتمثل في تسجيل جميع الحركات المعارضة كأحزاب، كي تتمكن من المشاركة في الانتخابات. لكن دفوركوفيتش أضاف انه يجب اتخاذ القرار بشأن تسهيل قواعد تسجيل الأحزاب في أسرع وقت ممكن.

وحول مشروع آخر أعلن عنه مدفيديف حول العودة الى الانتخابات المباشرة لرؤساء الأقاليم (في الوقت الراهن، يتم ترشيحهم من قبل الرئيس قبل إقرارهم في مناصبهم في البرلمانات المحلية)، قال دفوركوفيتش ان مشروع القانون سيقدم لمجلس الدوما قريبا، ومن المتوقع ان يدخل حيز التنفيذ خلال النصف الأول من العام القادم.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة