منظومة الدفاع الجوي الامريكية تنفذ مهمتها بمتابعة رحلة سانتا كلوز عبر العالم

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574885/

نفذت القيادة الشمالية لمنظومة الدفاع الجوي - الفضائي الأمريكية ا(NORAD)  مهمتها التقليدية التي تقوم بها عادة في عيد الميلاد سنويا، حيث تابعت "رحلة سانتا كلوز" حول العالم على عربة التزحلق التي تجرها الايائل ، موفرة له الامان و" الحماية الجوية".

نفذت القيادة الشمالية لمنظومة الدفاع الجوي - الفضائي الأمريكية ا(NORAD)  مهمتها التقليدية التي تقوم بها عادة في عيد الميلاد سنويا، حيث تتابع "رحلة سانتا كلوز" حول العالم على عربة التزحلق التي تجرها الايائل ، موفرة له الامان و" الحماية الجوية". وأعلنت القيادة ان الساحر الشتوي قد أكمل تحليقه فوق الأرض في عربة التزحلق برفقة الأيل "رودولف" ووصل الى "المطار الدولي بالقطب الشمالي" بسلامة.

ومن أجل متابعة رحلة سانتا كلوز الجوية تستخدم منظومة الدفاع الجوي الامريكية الكندية المشتركة أربع منظومات عالية التكنولوجيا تشمل رادارات وأقمار صناعية وكاميرات خاصة ومقاتلات.

ويبدأ خبراء NORAD متابعتهم لتحليق سانتا كلوز (أو بابا نويل) في الصباح المبكر من يوم 24 ديسمبر/كانون الاول، حيث ترصد الرادارات لحظة مغادرة سانتا منطقة القطب الشمالي. وترصد الاقمار الصناعية التي تقع على ارتفاع أكثر من 25 ألف كيلومتر على المدار الارضي الاشعة فوق  الحمراء المنبثقة من أنف الأيل رودولف وهو الايل الاول المرتبط بحبال العربة.

ثم تنضم الى عملية المراقبة كاميرات خاصة ببابا نويل نصبت في أرجاء مختلفة من العالم وترصد صورة حقيقية لعربة سانتا كلوز المتحركة.

وبعد ذلك يراقب طيارون كنديون على مقاتلات "CF-18" تحليق العربة السحرية، فيما يكون طيارون أمريكيون في استقبال سانتا كلوز على الحدود الامريكية الكندية ويرافقون العربة على مقاتلات "F-15" و"F-16" أو "F-22".

وأشار المقدم بيل شيلدس الناطق الرسمي باسم NORAD  الى انه "علينا ان نكون على يقين بأن سانتا كلوز يقوم برحلته  بسلامة تامة".

ويمكن رصد المعلومات حول تحليق عربة بابا نويل في مشاريع "غوغل" كـ"Google Maps" و"Google Earth".

ويعود تقليد متابعة رحلة سانتا كلوز (بابا نويل) في عيد الميلاد في الولايات المتحدة الى عام 1955، حيث أخطأت احدى الصحف بطبعها رقما هاتفيا اقترحته على الاطفال للاتصال ببابا نويل. والمفارقة ان الرقم المطبوع كان يعود الى مكتب العقيد هاري شاوب رئيس ادارة الدفاع الجوي. وأظهر العقيد فطنة حادة بسرعة اذ أخذ يرد على أسئلة الاطفال موضحا ان الموظفين في الادارة يقومون بمهمة المرشد الجوي لسانتا كلوز لكي لا يظل معلقا في السماء .. ولكي يصل في عيد رأس السنة ويوزع هداياه على الاطفال جميعا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية