السودان يعلن مقتل زعيم حركة العدل والمساواة في دارفور

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574859/

أعلنت مصادر امنية سودانية عن مقتل خليل ابراهيم زعيم حركة العدل والمساواة المتمردة التي تنشط في اقليم دارفور. وذكرت وكالة السودان للانباء في خبر مقتضب ان ابراهيم قتل في مواجهات مع الجيش بمنطقة واد باندا بولاية شمال كردفان فجر يوم الاحد 25 ديسمبر/كانون الاول.

أعلنت مصادر امنية سودانية عن مقتل خليل ابراهيم زعيم حركة العدل والمساواة المتمردة التي تنشط في اقليم دارفور. وذكرت وكالة السودان للانباء في خبر مقتضب ان ابراهيم قتل في مواجهات مع الجيش بمنطقة واد باندا بولاية شمال كردفان فجر يوم الاحد 25 ديسمبر/كانون الاول.

وكان متمردو دارفور قد هاجموا خلال اليومين الماضيين عدة مناطق بشمال كردفان. واسفر الهجوم عن سقوط عدد من القتلى بين المدنيين، كما  ونهب المسلحون بعض الأسواق واسروا عددا من الشباب كانوا يعملون في مناطق للتنقيب عن الذهب.

وأعلنت حركة العدل والمساواة يوم السبت أن قواتها تحركت من دارفور باتجاه الشرق ووصلت الى قرب مدينة (النهود) في شمال كردفان في طريقها للعاصمة الخرطوم لاسقاط حكومة عمر البشير، حسبما ذكرت وكالة "كونا".

بدوره، قلل الجيش السوداني من هذه التهديدات. ونقلت "كونا" عن الصوارمي خالد سعد المتحدث الرسمي باسم الجيش في تصريح صحفي يوم السبت قوله "انها تهديدات بلا قيمة ولا أساس لها من الصحة، وقواتهم الآن محاصرة تماما بعد هجومها بشمال كردفان وسيتم التعامل معها بحزم".

هذا واستبعد الاستاذ أحمد هارون عبد الرحمن عضو أمانة العلاقات السياسية في حزب المؤتمر الوطني أن يتجه الوضع بعد مقتل ابراهيم إلى التصعيد من قبل أنصاره، مؤكدا انه بعد الاطاحة بالنظام الليبي السابق الذي كان يدعم المتمردين في دارفور "بات خليل ابراهيم معزولا تماما، وليس له أي دعم لا شعبي ولا عسكري".

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

واكد المحلل السياسي عبده حماد أن مقتل خليل ابراهيم ستكون له تأثيرات كثيرة سواء على اتفاقية الدوحة أو على الاوضاع في دارفور أو على حركة العدل والمساواة ذاتها.

المزيد ممن التفاصيل في التقرير المصور

من جانبه اكد مساعد امين عام الأمم المتحدة للشؤون السياسية إبراهيم جمبري في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" إن السلام في دارفور يمر حتما عبر نبذ العنف والعودة إلى طاولة الحوار بما يحقق تطلعات المنطقة إلى سلام دائم.

واقر ان من اصعب مشكلات المنطقة هو الامن "اذ يبقى حجم الجريمة مرتفعا كما ان الاوضاع في ليبيا ادت الى تهريب السلاح، بما فيه الى دارفور".

واشار جمبري الى ضرورة اصلاح الخدمات الاجتماعية مثل الصحة والتعليم ورفع مستوى المعيشة، مشددا كذلك على ضرورة وقف القتال لايصال المساعدات الانسانية الى المناطق التي بحاجة اليها.

وفي هذا السياق وصف علي محمود حسنين رئيس الجبهة الوطنية العريضة السودانية في حديث لقناة "روسيا اليوم"، وصف خليل ابراهيم بانه "كان زعيما لتنظيم ثار من اجل ازالة التهميش" الذي تعرض له الكثير من المناطق السودانية وعلى رأسها دارفور. ودعا حسنين كافة الحركات السودانية الى التكاتف تحت راية الجبهة الوطنية العريضة من اجل اسقاط النظام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية