التظاهرة "من اجل انتخابات نزيهة" في موسكو تحطم رقما قياسيا من حيث عدد المتظاهرين

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574833/

حطمت التظاهرة "من اجل انتخابات نزيهة" التي اقيمت  بشارع ساخاروف في موسكو يوم 24 ديسمبر/كانون الاول، حطمت الرقم  القياسي من حيث عدد المتظاهرين، للتظاهرة السابقة التي جرت بساحة بولوتنايا يوم 10 ديسمبر/كانون الاول.

حطمت التظاهرة "من اجل انتخابات نزيهة" التي اقيمت  بشارع ساخاروف في موسكو يوم 24 ديسمبر/كانون الاول، حطمت الرقم  القياسي من حيث عدد المتظاهرين، للتظاهرة السابقة التي جرت بساحة بولوتنايا يوم 10 ديسمبر/كانون الاول.

وقالت الشرطة ان التظاهرة الحالية  شارك فيها نحو 29 ألف متظاهر. فيما شارك في تظاهرة 10 ديسمبر/كانون الاول، بحسب المعلومات الرسمية،  25 ألف شخص. اما منظمو الفعاليتين  فأعلنوا انهم جمعوا في ساحة بولوتنايا  40 ألف متظاهر و120 الف متظاهر في شارع ساخاروف.

وفي ختام التظاهرة اقر المشاركون فيها بيانا وردت فيه مطالب المحتجين أهمها الافراج عن المعتقلين السياسيين والغاء نتائج الانتخابات البرلمانية الاخيرة واجراء انتخابات جديدة.

وقد اختلفت أراء المعارضين بشأن موعد اقامة التظاهرة القادمة. لكنهم كلهم اعربوا عن قناعة بضرورة  مواصلة التظاهرات ما لم تنفذ السلطة مطالبهم.

وقد القى  اليكسي كودرين وزير المالية السابق كلمة امام المتظاهرين  ودعاهم الى المطالبة باجراء انتخابات نيابية مبكرة، علما ان التظاهرات السابقة شهدت دعوات الى إلغاء نتائج انتخابات يوم 4 ديسمبر/كانون الاول الجاري التي حصد فيها حزب " روسيا الموحدة" الحاكم  كمية المقاعد في مجلس الدوما (مجلس النواب) التي تكفيه لتبني القوانين، رغم انه فقد  الاغلبية الدستورية(الثلثين). واعلنت المعارضة عن حصول عمليات تزوير كبيرة في اثناء هذه الانتخابات البرلمانية. ووعدت السلطة بالتحقيق في هذا الامر.

يذكر ان تظاهرة اليوم في شارع ساخاروف مرت بسلام ولم تسفر عن توقيف اي من المتظاهرين او وقوع اية حوادث اخرى.

كما جرت مظاهرات مماثلة في عدد من المدن الروسية الاخرى. ففي مدينة بطرسبورغ شمال غربي روسيا شارك في المظاهرة أكثر من 2.5 الف شخص. فقد جرت دون وقوع اية حوادث او اعتقالات، فيما قام ما بين الف و1.5 الف من المحتجين بتسيير مظاهرة غير مرخصة في مدينة نيجني نوفغورود تم خلالها توقيف 22 شخصا. وجرت المظاهرات كذلك في عدة مدن باقليم ستافروبول جنوب روسيا ومدينة سامارا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة