ارمينيا وايران تدعوان الى حل قضية ايران النووية دبلوماسيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574772/

ترى ارمينيا وايران انه من الضروري حل القضية النووية الايرانية دبلوماسيا عن طريق المفاوضات. جاء ذلك في بيان مشترك صدر في ختام المباحثات بين الرئيسين الارمني سيرج ساركسيان والايراني محمود احمدي نجاد في العاصمة الارمنية يريفان يوم  23 ديسمبر/كانون الأول.

ترى ارمينيا وايران انه من الضروري حل القضية النووية الايرانية دبلوماسيا عن طريق المفاوضات. جاء ذلك في بيان مشترك صدر في ختام المباحثات بين الرئيسين الارمني سيرج ساركسيان والايراني محمود احمدي نجاد في يريفان يوم  23 ديسمبر/كانون الأول. وقد وصل الرئيس الايراني الى العاصمة الارمنية يريفان اليوم الجمعة بزيارة رسمية.

وافادت الوثيقة ان الرئيسين يعتبران منع انتشار اسلحة الدمار الشامل من اهم المهمات ويعبربان  عن دعمهما لمعاهدة حظر انتشار السلاح النووي. ومع ذلك اشار الرئيسان الى حق جميع البلدان، بما فيها ارمينيا وايران، في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.

ويدعو ساركسيان واحمدي نجاد الى تعزيز السلام والاستقرار والامن في المنطقة ويشيران الى اهمية تعميق التعاون الاقليمي المتعدد الاوجه ومضاعفة الجهود من اجل تسوية النزاعات القائمة.

وقد جاء في البيان ان الرئيسين بحثا قضية قره باغ واشارا الى ضرورة تسويتها سلميا استنادا الى قواعد القانون الدولي ومبادءه الراسخة.

 وفي معرض تطرقهما الى الاحداث الاخيرة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا اشار الرئيسان الى "دعم حقوق الشعوب الشرعية في ظل الاستقرار والامن والسلام في المنطقة والتضامن الوطني".

وابدى الرئيسان استعداد بلديهما للتعاون في مكافحة الارهاب الدولي والجريمة المنظمة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك