سورية.. سقوط 19 شخصا ودعوات لجمعة "بروتوكول الموت"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574738/

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 19 شخصاً بينهم 12 مدنياً يوم 22 ديسمبر/كانون الأول في مناطق عدة من سورية. في غضون ذلك، دعا ناشطون إلى الخروج بمظاهرات يوم 23 ديسمبر/كانون الأول تحت شعار "بروتوكول الموت" في إشارة إلى بروتوكول المراقبين العرب.

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 19 شخصاً بينهم 12 مدنياً يوم 22 ديسمبر/كانون الأول في مناطق عدة من سورية.

وقال المرصد إن 9 مدنيين قتلوا في حمص أغلبيتهم في حي بابا عمرو برصاص قوات الأمن الذين أطلقوا النار بالمدفعية الثقيلة، موضحاً أن العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود الكثير من الجرحى في حالة حرجة.

وأضاف المرصد أن شخصين قتلا إثر إطلاق الرصاص عليهما خلال مداهمة الجيش والأمن لقرية حيش بمحافظة إدلب شمال غربي البلاد على الحدود التركية. كما قتل شخص واحد في درعا خلال عمليات دهم نفذتها القوات النظامية في بلدة طفس بحثاً عن مطلوبين، بحسب المرصد .

وتابع المرصد أن 4 جنود نظاميين و2 من المنشقين قتلوا في مواجهات قرب حاجز في حي بابا عمرو في حمص بحسب المرصد.

وفي محافظة إدلب، قتل جندي وجرح ثمانية آخرون في هجوم شنته مجموعات من المنشقين ضد حواجز لقوات الأمن، وجرح عدد من السكان بينهم طفل في العاشرة من العمر بإصابات حرجة. وقال المرصد إنه تم سماع إطلاق نار كثيف وانفجارات في خان شيخون بمحافظة إدلب بعد اقتحامها من قبل الجيش بالدبابات وناقلات الجند. وفي هذه المنطقة، دارت مواجهات بين قوات الأمن ومنشقين في شمال بلدة خربة غزالة "مع توافد نحو 25 حافلة كبيرة محملة بعناصر الأمن إلى المنطقة".

دعوات لجمعة "بروتوكول الموت"

في غضون ذلك، دعا ناشطون إلى الخروج بمظاهرات يوم 23 ديسمبر/كانون الأول تحت شعار "بروتوكول الموت" في إشارة إلى بروتوكول المراقبين العرب.

وكتب الناشطون على صفحتهم على الفيسبوك "بروتوكول الموت، رخصة مفتوحة للقتل". ورأوا أن النظام استغل توقيع البروتوكول لتكثيف عملياته العسكرية "الهمجية" التي يخوضها ضد المدن المتمردة منذ بدء حركة الاحتجاج.

سانا: اغتيال مهندس بترول في حمص

من جهتها افادت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن مجموعة ارهابية اغتالت يوم 22 ديسمبر/كانون الأول مهندس يعمل في مصفاة حمص بإطلاق النار عليه.

يذكر أن مسلحين اغتالوا في الشهرين الماضيين أستاذة في جامعة البعث في حمص ومهندس في الهندسة النووية بنفس الجامعة اضافة الى طبيب رئيس قسم جراحة الصدر بالمشفي الوطني.

واضافت الوكالة أن الجهات المختصة القت القبض في محافظة دير الزور على عدد من المسلحين "ممن روعوا المواطنين وقاموا بارتكاب جرائم قتل وتخريب وقطع طرقات".

كما ضبطت الجهات المختصة خلال ملاحقتها للمجموعات الإرهابية المسلحة كمية من الأسلحة شملت رشاشات متوسطة وبنادق روسية ومسدسات حربية وعبوات ديناميت إضافة إلى بزات عسكرية وجوازات سفر مزورة وأجهزة اتصال.

محلل سوري: دمشق حريصة على مساعدة البعثة لتنفذ مهامها

أكد المحلل السياسي أحمد صوان في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن دمشق اتخذت جميع الاجراءات التي تسهل عمل بعثة المراقبين في جميع المناطق السورية لا سيما الساخنة.

وشدد المحلل على ان دمشق حريصة على تقديم المساعدة لتتمكن البعثة من تنفيذ مهامها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية