وصول طلائع المراقبين العرب الى دمشق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574723/

وصل وفد طلائع المراقبين العرب الى دمشق الخميس 22 ديسمبر/كانون الاول قادما من القاهرة للاعداد لزيارة بعثة الجامعة العربية في إطار تنفيذ خطة العمل العربية بعد توقيع الحكومة السورية على البروتوكول الخاص بالبعثة.

 

وصل وفد طلائع المراقبين العرب الى العاصمة السورية دمشق بعد ظهر الخميس 22 ديسمبر/كانون الاول قادما من القاهرة للاعداد لزيارة بعثة الجامعة العربية في إطار تنفيذ خطة العمل العربية بعد توقيع الحكومة السورية على البروتوكول الخاص بالبعثة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن سمير سيف اليزل الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية، الذي يرأس الوفد المكون من 11 عضوا، قوله قبل مغادرة القاهرة ان الوفد سيعمل "في موضوع الاستعدادات لاستقبال بعثة المراقبين، حيث سيقوم ببعض الترتيبات اللازمة لاستقبال البعثة على الارض من ناحية الاقامة والمواصلات والاتصالات والتأمين خلال انتقالات أعضاء البعثة وتحديد الاماكن التي سيقومون بزيارتها في كافة المدن والمناطق السورية".

ويضم الوفد عددا من مسؤولي الجامعة العربية الى جانب باحثين وخبراء في عدة منظمات حقوقية عربية.

وقال وجيه حنفي مساعد الامين العام للجامعة العربية لدى وصوله العاصمة السورية: "الحمد لله وصلنا دمشق بالسلامة".

من جانب أخر وصل الفريق أول الركن محمد مصطفى الدابي رئيس بعثة المراقبين العرب الى مصر قادما من الخرطوم للقاء الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بهدف "متابعة الاعدادات الادارية والترتيبات الفنية الخاصة بعمل البعثة والتي ستعمل بكل شفافية في مراقبة الوضع بسورية من خلال لقاءات ميدانية متواصلة مع كافة أطراف القضية السورية من قوات مسلحة ومعارضة وأجهزة أمن ومنظمات انسانية" حسب قوله.

وكان مصدر مسؤول في الجامعة العربية قد ذكر ان وفدا من المراقبين العرب يضم 30 مراقبا سيتوجه الى سورية يوم الاحد المقبل لبدء مهمة بعثة المراقبين، موضحا ان باقي الوفد سيصل تباعا الاسبوع القادم.

هذا وقال المحلل السياسي السوري مازن بلال في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق انه "لا شك في ان الايام الثلاثة الماضية شهدت ازدياد حدة العنف والهجوم على الجيش واطلاق الرصاص العشوائي على الناس"، مشيرا الى انه "في المقابل تحاول السلطات انهاء العمليات الامنية في مناطق محددة".

واشار الى ان "المراقبين يصلون دون ترتيبات سياسية على الاقل وفق المبادرة العربية".

من جهته اعرب أستاذ الدراسات الشرقية الروسي فلاديمير إيساييف في حديث لـ"روسيا اليوم" من موسكو عن امله في ان "وصول المراقبين سيكون بداية لحل الازمة وسيساعد على تكوين صورة موضوعية حول ما يجري في سورية".

المصدر: "رويترز" + وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية