مدفيديف يقترح انتخاب محافظي المقاطعات والاقاليم بالاقتراع السري المباشر

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574693/

اقترح الرئيس الروسي دميتري مدفيديف اجراء مجموعة اصلاحات في النظام السياسي الداخلي للبلاد. جاء ذلك في رسالته السنوية التي وجهها الى الجمعية الفيدرالية الروسية (البرلمان) يوم 22 ديسمبر/كانون الاول.

اقترح الرئيس الروسي دميتري مدفيديف اجراء مجموعة اصلاحات في النظام السياسي الداخلي للبلاد. جاء ذلك في رسالته السنوية التي وجهها الى الجمعية الفيدرالية الروسية (البرلمان) يوم 22 ديسمبر/كانون الاول.

ويتعلق المقترح الاول في الانتقال الى " الانتخاب المباشر لمحافظي المقاطعات والاقاليم بالاقتراع السري المباشر"، حيث ان المتبع في الوقت الحاضر هو ان يقوم الحزب الفائز في انتخابات مجلس المقاطعة بتقديم اسماء ثلاثة مرشحين الى رئيس الدولة الذي بدوره يختار واحدا منهم ويعرضه على برلمان المقاطعة للموافقة عليه. اما المقترح الثاني فيتعلق بضرورة "تسهيل اجراءات تسجيل الاحزاب السياسية. بحيث يكفي ان يقدم 500 شخص يمثلون نصف مقاطعات البلاد طلبا بذلك. وبموجب القوانين التي ستسري من 1 يناير/كانون الثاني عام 2012  يجب ان لا يقل عدد اعضاء الحزب عن 40 الف شخص وله فروع في اكثر من نصف الكيانات الاتحادية الروسية ، على ان لايقل عدد اعضاء كل فرع عن 400 شخص.

ثم تطرق مدفيديف الى ضرورة الغاء "جمع التواقيع اللازمة لخوض انتخابات مجلس الدوما والانتخابات البرلمانية في المقاطعات". (حيث يتعين الان على الاحزاب غير الممثلة في البرلمان ان تجمع ما لا يقل عن 150 الف توقيع) وتخفيض عدد التواقيع المطلوبة من الاحزاب البرلمانية لخوض الانتخابات الرئاسية الى 300 الف توقيع و 100 الف توقيع من الاحزاب غير الممثلة في البرلمان". حاليا يطلب من مرشحي الاحزاب غير الممثلة في البرلمان ومن المرشحين الافراد جمع 2 مليون توقيع حتى يسمح لهم خوض الانتخابات الرئاسية.

كما تقدم مدفيديف بمبادرة لتغيير نظام الانتخابات الى مجلس الدوما وقال " اعتقد انه من المناسب لتعزيز العلاقة بين النواب والناخبين ان يكون للنواب ممثلون في 225 دائرة". وحسب قوله " ان هذا الاجراء سيسمح بان يكون لكل دائرة ممثلها المباشر في البرلمان". واضاف " الجميع يعلم ان بعض الكيانات الفيدرالية ليس لها نائب منتخب من قبل سكانها".  حيث يتم حاليا انتخاب نواب مجلس الدوما البالغ عددهم 450 نائبا حسب القوائم الحزبية في الدائرة الانتخابية الواحدة.

كما اقترح مدفيديف تغيير نظام تشكيل اللجنة الانتخابية المركزية واللجان الانتخابية المحلية، وقال "يجب توسيع مشاركة الاحزاب السياسية في اللجان الانتخابية، ويجب ان يكون لها الحق باستدعاء ممثليها مبكرا عند الضرورة".

واضاف ان مشاريع قوانين حول هذه المقترحات سوف تعرض على مجلس الدوما قريبا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة