مارغيلوف: السلطات الليبية مستعدة لمواصلة تنفيذ كافة العقود الموقعة مع روسيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574685/

أعلن ميخائيل مارغيلوف مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى افريقيا يوم الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول ان السلطات الليبية أكدت له استعدادها لمواصلة التعاون مع الشركات الروسية العاملة في ليبيا وفق العقود الموقعة بين الطرفين.

أعلن ميخائيل مارغيلوف مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى افريقيا يوم الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول ان السلطات الليبية أكدت له استعدادها لمواصلة التعاون مع الشركات الروسية العاملة في ليبيا وفق العقود الموقعة بين الطرفين.

ونقل مارغيلوف الذي عاد ليلة الأربعاء على الخميس الى روسيا من ليبيا، نقل عن وزير النفط والغاز الليبي دعوته الى الشركات الروسية للعودة لليبيا من أجل مواصلة العمل لتنفيذ العقود والمشاريع التي بدأتها قبل الثورة الليبية.

وتابع قائلا ان المسؤولين الليبيين أكدوا له  في هذا السياق ان الكرة باتت في ملعب الجانب الروسي وشددوا على انهم سيحترمون كافة العقود الموقعة.

مع ذلك لفت مارغيلوف الذي يشغل أيضا منصب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي، الى ان السلطات الليبية تعتزم مراجعة نشاط جميع الشركات العاملة في ليبيا، وليس الروسية منها فقط، للتحقيق في احتمال تورطها في الفساد أو مغالاة الاسعار وما إذا كانت الميزانية الليبية تعرضت لاضرار بسبب هذا.

وشدد المسؤول الروسي على ان السلطة التنفيذية الروسية يجب ان تتولى زمام المبادرة من اجل استئناف عمل اللجنة الحكومية الروسية - الليبية للتعاون التجاري والاقتصادي.

وتابع قائلا انه عاد من طرابلس بشعور من "التفاؤل الحذر".

وقال مارغيلوف انه سيقوم بجولة في دول واقعة بجنوب افريقيا في مطلع يناير/كانون الثاني القادم. وتابع قائلا ان الجولة تأتي بتكليف من الرئيس الروسي دميتري مدفيديف، لكنه لم يكشف عن هدف رحلته المرتقبة.

مارغيلوف: روسيا مستعدة للمشاركة في مناقصة لصيانة الأسلحة السوفيتية الموجودة في ليبيا

أكد مارغيلوف ان روسيا مستعدة للمشاركة في مناقصة لتقديم الصيانة وقطع الغيار للأسلحة السوفيتية الصنع الموجودة في ليبيا، وهذا على أساس منافسة متكافئة مع دول أخرى.

وأوضح مارغيلوف انه اجتمع خلال زيارته الأخيرة الى طرابلس التي استغرقت يوما واحدا، مع مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي وعبد الرحيم الكيب رئيس الحكومة الانتقالية وعاشور بن خيال وزير الخارجية وعبد الرحمن بن يزة وزير النفط والغاز.

وأضاف المسؤول الروسي ان موسكو تواجه منافسة شديدة من قبل أوكرانيا وبيلاروس وبعض دول البلقان ودول حلف وارسو السابق فيما يخص تقديم الصيانة للأسلحة السوفيتية في ليبيا.

وتوقع مارغيلوف ان يكون الجيش الليبي الجديد اقل من حيث عدد أفراده مما كان عليه في عهد معمر القذافي. وأشار الى ان المسؤولين الليبيين أكدوا له ان الجيش الليبي سيتركز على تنفيذ مهمات دفاعية بحتة.

وأضاف ان الليبيين لدى شراء أسلحة جديدة، سيفضلون أسلحة وأجهزة متطورة وحديثة، مشيرا الى ان روسيا ستتنافس مع دول أخرى على أساس متكافئ لتوريد مثل هذه الأسلحة الى ليبيا.

المصدر: وكالة "انترفاكس"+"إيتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية