بعد صفقات بالمليارات.. بكين تدعم باريس لترأس قمة الـ20

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57468/

أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي خلال مباحثاته مع نظيره الصيني هو جينتاو إنه "يمكن الاعتماد بشكل كبير على قوة الصين للنهوض بقطاعات أساسية على المستوى العالمي، أولها إصلاح النظام المالي العالمي، ثم مسألة تقلب أسعار المواد الأولية في السوق العالمية، وكذلك إعادة إرساء قواعد النظام العالمي التي تؤكد الصين التزامها بالمشاركة فيه".

كان قليل الكلام فى باريس لكن الاذان هنا كانت تصغى لهمسه باهتمام كبير. فخلال يومين فقط وقعت الشركات الفرنسية مع الجانب الصينى عقودا واتفاقات  وصلت قميتها إلى نحو 20 مليار دولار.
رقم مهم لفرنسا التى تعدى عجز ميزانيتها هذا العام 150 مليار يورو، بحسب التقديرات. وأكثر من المال بكين اعلنت دعمها لرئاسة فرنسا لقمة العشرين التى ستعقد فى الحادى عشر من هذا الشهر.
وحدد نيكولا ساركوزى ما يحتاج لدعمه قائلا "أدرك أنه يمكن الاعتماد بشكل كبير على قوة الصين للنهوض بقطاعات أساسية على المستوى العالمي، أولها إصلاح النظام المالي العالمي، فالصين أصبحت قوة مالية مهمة على المستوى الدولي، ثم مسألة تقلب أسعار المواد الأولية في السوق العالمية، وكذلك إعادة إرساء قواعد النظام العالمي التي تؤكد الصين التزامها بالمشاركة فيه".
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك