"العراقية" تلوح بحجب الثقة عن المالكي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574663/

أعلن متحدث بإسم القائمة العراقية، التي جاءت بالمركز الاول في آخر انتخابات جرت في العراق في العام الماضي، إنها تفكر في تقديم طلب رسمي لحجب الثقة في مجلس النواب عن رئيس الوزراء نوري المالكي. ورفضت القائمة دعوة المالكي الى إجراء محادثات عاجلة لمعالجة الأزمة السياسية التي نشبت في البلاد على خلفية اتهام طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي بالتورط في عمليات ارهابية.

أعلن متحدث بإسم القائمة العراقية، التي جاءت بالمركز الاول في آخر انتخابات جرت في العراق في العام الماضي، إنها تفكر في تقديم طلب رسمي لحجب الثقة في مجلس النواب عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

ورفضت القائمة دعوة المالكي الى إجراء محادثات عاجلة لمعالجة الأزمة السياسية التي نشبت في البلاد على خلفية اتهام طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي بالتورط في عمليات ارهابية.

وكان المالكي قد قال يوم الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول في أول مؤتمر صحفي له بعد إصدار مذكرة اعتقال بحق طارق الهاشمي، إنه لا تفاوض حول الأمن، مشيرا  الى أن المرحلة المقبلة بحاجة الى مزيد من الجدية. ودعا المالكي حكومة اقليم كردستان الى "تسليم" الهاشمي للقضاء في بغداد للتحقيق معه بتهم تتعلق بالارهاب، متوعدا باستبدال وزراء ائتلاف "العراقية" في الحكومة.

وأكد النائب حيدر الملا المتحدث باسم "العراقية" عقب المؤتمر الصحافي للمالكي "أن العراقية تدرس تقديم طلب إلى رئاسة البرلمان العراقي من أجل حجب الثقة عن المالكي بسبب حنثه لليمين وخرقه للدستور ومخالفته للقوانين المرعية وإثارته للأزمات التي بدأت تهدد الأمن والسلم الاجتماعي" .

وطالب الملا الشركاء في التحالف الوطني بتقديم مرشح جديد لرئاسة مجلس الوزراء لتشكيل حكومة ما بعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

وذكر الملا أن "العراقية" ترفض الدعوة التي أطلقها نوري المالكي للحوار كونه يمثل السبب الرئيسي في الأزمة والمشكلة، وليس عنصراً إيجابياً في الحل . وأكد الملا في ذات الوقت دعم كتلة العراقية لكل المبادرات التي أطلقها الشركاء السياسيون، كالطاولة المستديرة التي دعا إليها زعيم المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، والميثاق الوطني الذي طرحه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وآخرها المؤتمر الوطني الذي دعا إليه رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني، من أجل إيجاد حلول للازمات التي بدأ بإثارتها المالكي، حسب زعمه.

المصدر: "دار الخليج" + "بي-بي-سي"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية