الرئيس الاوكراني يثق بالحل الايجابي لمسألة توريدات الغاز الروسي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574617/

اعرب الرئيس الاوكراني فكتور يانوكوفيتش خلال مؤتمر صحفي عقده في 21 ديسمبر/كانون الأول عن ثقته بالحل الايجابي لمسألة الغاز مع روسيا ، مضيفا ان عقود الغاز غير الملائمة بالنسبة لاوكرانيا تعقد الحالة الاقتصادية في البلاد.

اعرب الرئيس الاوكراني فكتور يانوكوفيتش خلال مؤتمر صحفي عقده في 21 ديسمبر/كانون الأول عن ثقته بالحل الايجابي لمسألة الغاز مع روسيا.

وقال "يجب ان نحل هذه المسألة، وسنحلها" مضيفا ان عقود الغاز غير الملائمة بالنسبة لاوكرانيا تعقد الحالة الاقتصادية في البلاد.

وكان رئيس الوزراء الاوكراني نيقولاي ازاروف ابلغ خلال اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء بان كييف وموسكو لم تتفقا على الجوانب الرئيسية في مفاوضات الغاز. واشار بهذا الصدد الى ان جولة جديدة من المفاوضات قد تمت في 20 ديسمبر/كانون الاول بين قيادتي البلدين قطعت خلالها خطوة جديدة باتجاه تقريب المواقف.

وتجدر الاشارة الى ان كييف تسعى للحصول على تخفيضات على اسعار الغاز الروسي المورَّدِ إليها، حيث تشتري اوكرانيا حاليا الغاز من روسيا بسعر يوازي الاسعار الاوروبية  ويبلغ  نحو 400 دولار لكل الف متر مكعَّب.

هذا ويذكر ان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين  ونظيره الأوكراني نيقولاي آزاروف بحثا في موسكو يوم 20 ديسمبر/كانون الأول مسائل التعاون الثنائي التجاري والاقتصادي بين البلدين، بما في ذلك  شروط توريدات الغاز الروسي إلى اوكرانيا.

ونوه بوتين بنمو حجم التبادل التجاري بين روسيا وأوكرانيا هذا العام إلى نحو 50 مليار دولار، متجاوزا مستوى ما قبل الازمة 2008. بدوره، دعا رئيس الوزراء الاوكراني إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الإستثماري المتبادل وفي شتى المجالات، مشيرا أن بلاده مستعدة للبحث عن صيغة مقبولة للبلدين بشأن التعاون في مجال الطاقة.

المصدر: وكالة ايتار ـ تاس للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم