سي ان ان: الجنائية الدولية تترك التحقيق بمقتل القذافي بيد ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574600/

قررت المحكمة الجنائية الدولية عدم اجراء أي تحقيق في ظروف مقتل الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي قبل اطلاعها على نتائج التحقيقات التي تجريها السلطات الليبية الجديدة في هذا الشأن. وأعلن مكتب الإدعاء في المحكمة الجنائية يوم 20 ديسمبر/كانون الاول ان المحكمة ستترك قضية التحقيق بيد ليبيا، على أن يعود لمراجعة مدى الحاجة إلى إجراء تحقيق خاص خلال العام المقبل.

قررت المحكمة الجنائية الدولية عدم اجراء أي تحقيق في ظروف مقتل الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي قبل اطلاعها على نتائج التحقيقات التي تجريها السلطات الليبية الجديدة في هذا الشأن. وأعلن مكتب الإدعاء في المحكمة الجنائية الدولية يوم الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الاول ان المحكمة ستترك قضية التحقيق بيد ليبيا، على أن يعود لمراجعة مدى الحاجة إلى إجراء تحقيق خاص خلال العام المقبل.

وذكرت قناة "CNN" التلفزيونية الامريكية ان مكتب الإدعاء في المحكمة الجنائية الدولية وجه رسالة إلى محامي عائشة القذافي، ابنة العقيد الراحل، أكد فيه انه قرر مراجعة الأمر وعرض استنتاجاته في مايو/أيار 2012 . واشار المكتب ان "أي تحقيق في المحكمة الجنائية الدولية سيعتمد على النشاطات التي تجريها السلطات الليبية ومدى مصداقيتها في إجراء التحقيقات".

وكانت عائشة القذافي وجهت في 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري دعوة الى محكمة الجنايات الدولية التابعة للأمم المتحدة لفتح تحقيق بملابسات مقتل والدها وشقيقها معتصم. وقد وجه نيك كوفمان محامي عائشة القذافي رسالة للمحكمة سأل خلالها عن الخطوات التي اتخذت في هذا الاتجاه.

يذكر ان التقارير الرسمية الصادرة عن الحكومة الليبية الانتقالية بهذا الصدد تقول إن القذافي لقي حتفه نتيجة لتبادل إطلاق النار بين قوات تابعة للمجلس الانتقالي والموالين للنظام السابق لدى القاء القبض عليه في سرت، لكنه جرى التكتم على نتائج تشريح جثتي القذافي ونجله. وأضاف المحامي في رسالته ان عرض جثتي القذافي والمعتصم في ثلاجة بسوق لبيع اللحم قبل دفنها، كان "خطوة تناقض تماما الشريعة الإسلامية"، وقد أدت إلى إلحاق "ضرر معنوي كبير" بموكلته.

المصدر: سي أن أن

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية