قتلى في أعمال عنف بعدد من المناطق السورية والجيش ينفذ مناورات عسكرية بالذخيرة الحية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574599/

قال المرصد السوري لحقوقِ الإنسان المعارض إن 30 مدنيا قتلوا على يد القوات الأمنية في محافظتي إدلب وحمص يوم الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الاول. وأكد المرصد ايضا مقتل 14 من عناصر الامن قضوا في كمين نصبه مسلحون في درعا. وفي تطور امني آخر، نفذ الجيش السوري مناورات عسكرية بالذخيرة الحية  يوم الثلاثاء.

قال المرصد السوري لحقوقِ الإنسان المعارض إن 30 مدنيا قتلوا على يد القوات الأمنية في محافظتي إدلب وحمص يوم الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الاول. وأكد المرصد ايضا مقتل 14 من عناصر الامن قضوا في كمين نصبه مسلحون في درعا.

من جهتها، ذكرت وكالة "سانا" السورية الحكومية يوم 21 ديسمبر/كانون الاول إن قوات الأمن قضت على خمسة مسلحين وألقت القبض على عشرات آخرين في اشتباكات بريف درعا. وتمكنت قوات الامن من مصادرة كميات من الأسلحة الحربية والذخيرة والمعدات اللوجيستية خلال العملية التي اجريت ليلة الثلاثاء.

وفي تطور امني آخر، نفذ الجيش مناورات عسكرية بالذخيرة الحية  يوم الثلاثاء. وقالت "سانا" ان التدريبات التي شاركت فيها تشكيلات من سلاح الطيران المقاتل والمقاتل القاذف وحوامات الدعم الناري وتشكيلات الدفاع الجوي بمختلف أنواعها، نفذت "خطة التدريب العملياتي للعام 2011  بهدف اختبار القدرة القتالية لسلاح الطيران ووسائط الدفاع الجوي وجاهزيتهما في التصدي لأي اعتداء يستهدف ارض الوطن وحرمة أجواءه".

المصدر: وكالات

هذا وقال المحلل السياسي السيد عصام خليل لـ"روسيا اليوم" تعليقا على التدهور المستمر للأوضاع الامنية في البلاد وارتفاع ملحوظ في أعداد الضحايا بين المدنيين وعناصر الأمن، قال ان زيادة حدة التوتر كانت متوقعة. وأوضح خليل ان هناك قوى على الارض تريد توتير الشارع وتفجير الاحداث بشكل يجعل مهمة بعثة المراقبين العرب صعبة، خاصة وأن هناك نوعا من الدعوات الى تظاهرات، وهذه التظاهرات ترافق غالبا بأعمال عنف تجعل تحديد المسؤول عنها امرا في منتهى الصعوبة .

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

 هذا واشار سيرغي فيلاتوف الكاتب في مجلة "الشؤون الدولية" الروسية الى ان هذه المناورات تأتي بالتزامن مع نشر القوات الامريكية في الاراضي الاردنية على بعد 10 كيلومترات من الحدود السورية، بحسب بعض المعلومات.

من جانبه اكد المحلل السياسي تركي صقر في حديث مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق ان سورية ترحب ببعثة المراقبين، وترغب فعلا بأن يرى المراقبون على ارض الواقع ما يجري في الاماكن التي سيزورونها حيث العصابات المسلحة التي تأتي من خارج الحدود وممولة من الخارج وتقوم بقصف المدارس وتفجير خزانات الوقود ومهاجمة المدنيين والعسكريين حلى حد سواء وتنفذ افظع الجرائم بحق الشعب السوري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية