دول الخليج العربي تعرب عن قلقها البالغ ازاء التدخل الايراني في شؤونها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574585/

أعرب المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الاول عن قلقه البالغ ازاء استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس، مطالبين طهران بالكف عن ذلك.

 

أعرب المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام الدورة الـ 32 في الرياض يوم الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الاول عن قلقه البالغ ازاء استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس، ما يشكل انتهاكا لسيادتها واستقلالها.

وأكد قادة الخليج "متابعة مستجدات الملف النووي الإيراني بقلق بالغ، وأهمية التزام إيران التعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، مشددين على "جعل منطقة الشرق الأوسط، بما فيها الخليج العربي، خالية من أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية".

وطالب المجلس الأعلى في البيان الختامي إيران بالكف عن هذه السياسات والممارسات، والالتزام التام بمبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل والأعراف والقوانين والمواثيق الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وحل الخلافات بالطرق السلمية والحوار المباشر، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، بما يكفل الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

وأكد المجلس الأعلى في نفس الوقت على حق دول المنطقة في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في إطار الوكالة  الدولية للطاقة الذرية وتحت إشرافها، وتطبيق هذه المعايير على جميع دول المنطقة، مؤكدا على ضرورة انضمام إسرائيل إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، وإخضاع كافة منشآتها النووية للتفتيش الدولي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية