ايران توجه دعوة الى مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574578/

قال على اصغر سلطانية مندوب جمهورية ايران الاسلامية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حديث ادلى به يوم 20 ديسمبر/كانون الاول لوكالة "رويترز" البريطانية للانباء ان ايران وجهت دعوة الى مفتشي الوكالة الدولية لحل بعض المسائل.

قال على اصغر سلطانية مندوب جمهورية ايران الاسلامية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حديث ادلى به يوم 20 ديسمبر/كانون الاول لوكالة "رويترز" البريطانية للانباء ان ايران وجهت دعوة الى مفتشي الوكالة الدولية لحل بعض المسائل، وذلك لاول مرة بعد نشر تقرير الوكالة في موضوع البرنامج النووي الايراني.

وكانت ايران قد بعثت، بحسب سلطانية، برسالة الى يوكيو امانو الامين العام للوكالة الذي قدم في مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني تقريرا جاء فيه ان ايران كانت تقوم قبل عام 2003 باعمال ترمي الى صنع السلاح النووي، ويحتمل انها ما زالت مستمرة في هذه الاعمال لحد الآن. وتنقل الوكالة عن سلطانية قوله:" لقد اجريتُ المحادثات مع المسؤولين في الوكالة ونخطط لزيارة المفتشين الى ايران".

يذكر ان إيران بعثت في 30 اكتوبر/تشرين الاول الماضي و3 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي برسائل اعربت فيها عن الاستعداد لضمان التعاون مع الوكالة. وقد اتخذ مجلس مدراء الوكالة في 18 نوفمبر/تشرين الثاني قرارا يدعو طهران الى  فتح المجال امام مفتشي الوكالة للمشاريع النووية وتنشيط التعاون بين ايران والوكالة. وقام كل من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وعدد من الدول الاخرى بتوسيع العقوبات ازاء ايران.

وتقول وكالة "فرانس بريس"  نقلا عن  دبلوماسيين في الوكالة، لم تذكر اسماءم، ان ايران بعثت برسالة تدعو فيها المفتشين للحضور الى البلد في 14 ديسمبر/كانون الاول. غير ان الدبلوماسيين يشككون بهذه الدعوة. وتنقل الوكالة عن الدبلوماسيين قولهم ان ايران وجهت دعوة عامة لا تتضمن اية اقتراحات.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك