مدفيديف: رابطة الدول المستقلة اتحاد اقليمي ذو نفوذ

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574569/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان رابطة الدول المستقلة تعتبر عامل ستقرار على الساحة السوفيتية السابقة. واشاد غيره من زعماء الرابطة بدور روسيا في الحفاظ عليها. جاء ذلك اثناء انعقاد القمة غير الرسمية لرابطة الدول المستقلة التي عقدت يوم 20 ديسمبر/كانون الاول في موسكو.

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان رابطة الدول المستقلة تعتبر عامل ستقرار على الساحة السوفيتية السابقة. واشاد غيره من زعماء الرابطة بدور روسيا في الحفاظ عليها. جاء ذلك اثناء انعقاد القمة غير الرسمية لرابطة الدول المستقلة التي عقدت يوم 20 ديسمبر/كانون الاول في موسكو.

واشار مدفيديف الى ان الرابطة مرت بطريق غير بسيط  خلال 20 عاما لكيانها. وقال ان البلدان التي تتصف بظروف اقتصادية وثقافة مختلفة تعلمت التفاهم والتعاون على قدم المساوة. وقال مدفيديف:" تحولت رابطة الدول المستقلة  الى عامل استقرار على الساحة السوفيتية السابقة، بالرغم من بعض المشاكل التي تواجهها". واشاد الزعماء الآخرون في الرابطة بدور روسيا لكونها البلد الذي يحرص على وحدة دول الرابطة.

وقال اسلام كريموف رئيس جمهورية اوزبكستان بصورة خاصة" ان رابطة الدول المستقلة لا تزال موجودة، لان روسيا تجمع بين كل هذه الدول، ويجب علينا ان ننظر الى ذلك نظرة موضوعية". واضاف كريموف قائلا:"  لو لم تجمع روسيا بين بلدان الساحة السوفيتية السابقة لما قام الاتحاد. وهناك روسيا جذابة وقوية تشجعنا على النمو وبلوغ آفاق. ومَن رأي مستقبلا غير ذلك اختار مسارا آخر منذ فترة". واشاد كريموف بدور دميتري مدفيديف في توحيد البلدان. وقال معلقا على قيام الاتحادات التكاملية مثل الاتحاد الاقتصادي الاوراسي ان الانضام اليها يجب ان يكون طوعيا، واضاف قائلا: "انا كممثل للجانب الاوزبيكي اعتقد ان  رابطة الدول المستقلة لها مستقبل، بالرغم من وجود عمليات تكاملية متوازية". وايده غيره من زعماء بلدان الرابطة  الذين ألقوا كلمات في القمة.

هذا وافاد المكتب الصحفي الناطق باسم الكرملين يوم 20 ديسمبر/كانون الاول ان زعماء بلدان الرابطة وقعوا رزمة من الوثائق، بما فيها اتفاقية رفع دور المراقبين في الانتخابات النيابية والرئاسية. واتخذت القمة قرارا برفع دور بعثة مراقبي الرابطة في الانتخابات الرئاسية والنيابية والاستفتاءات العامة التي تجرى في دول الرابطة.

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي الدكتور اديب السيد في معرض تعليقه على انعقاد قمة رابطة الدول المستقلة والذكرى الـ 20 لتأسيس هذه الرابطة والذي ادلى به لقناة "روسيا اليوم" انه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وظهور احتمال تدهور الاوضاع بصورة خطيرة اتجهت الانظار نحو ايجاد فضاء معين يجمع الجمهوريات السوفيتية السابقة. وجاءت الفكرة لبلورة اطار يمكن من خلاله القيام بعملية "طلاق حضاري" بين الجمهوريات التي كانت تشكل دولة واحدة. ولكن رابطة الدول المستقلة لم تكن اطارا للطلاق كما خطط له، بل بالعكس تمكنت الجمهوريات من الحفاظ على روابطها الاقتصادية والسياسية والتجارية والانتاجية وحتى السياحية اضافة الى الروابط الثقافية. وظلت تمثل حالة متقدمة بالمقارنة مع يوغسلافيا السابقة مثلا، وتم في اطار الرابطة تحقيق الكثير من الانجازات على كافة الاصعدة.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك