قمة اوكرانيا ـ الاتحاد الاوروبي تتمخض عن اعداد اتفاقية تعاون سياسي واقتصادي بين الجانبين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574532/

اعرب الرئيس الاوكراني فكتور يانوكوفيتش عن ارتياحه من نتائج قمة اوكرانيا ـ الاتحاد الاوروبي، التي جرت في كييف الاثنين 19 ديسمبر/ كانون الاول واعلن فيها عن اختتام المفاوضات بشأن اعداد اتفاقية تعاون سياسي واقتصادي بين الجانبين.

اعرب الرئيس الاوكراني فكتور يانوكوفيتش عن ارتياحه من نتائج قمة اوكرانيا ـ الاتحاد الاوروبي، التي جرت في كييف الاثنين 19 ديسمبر/ كانون الاول واعلن فيها عن اختتام المفاوضات بشأن اعداد اتفاقية تعاون سياسي واقتصادي بين الجانبين.

فقال يانوكوفيتش: "انا مرتاح من نتائج قمة اليوم. واعتقد انه من الممكن اعتبارها حدثا هاما عن حق في تطور العلاقات الثنائية".

كما اعلن هيرمان فان رومبي، رئيس مجلس الاتحاد في كلمته في الجلسة العامة لقمة اوكرانيا ـ الاتحاد الاوروبي، من جانبه: "بوسعنا اليوم الاعلان عن اختتام المباحثات حول التعاون، وكان هذا عملا ليس سهلا. واننا نعول على ان توقع الاتفاقية باسرع وقت ممكن، ومع ذلك فان هذا يتوقف على ظروف سياسية معينة".

وذكر ان ظروفا سياسية معينة  عقدت في الاونة الاخيرة  نسبيا علاقات اوكرانيا والاتحاد الاوروبي. واضاف: "وبهذا الصدد، ادت بعض الظواهر في الوضع داخل اوكرانيا الى تردي جو علاقات اوكرانيا والاتحاد الاوروبي". واوضح فان روبي ان الحديث يدور حول المقاضاة الجنائية ليوليا تيموشينكو، رئيسة وزراء اوكرانيا السابقة، والتي اصدرت محكمة حي بيتشورا في كييف بحقها عقوبة بالسجن 7 سنوات، وهي ترزح الان في غضون ذلك في سجن التوقيف.

وقال رئيس الاتحاد الاوروبي ان التصديق النهائي على الاتفاقية سيتوقف على تطور الوضع المتعلق بقضية تيموشينكو.

وتعول السلطات الاوكرانية على التوقيع بالاحرف الاولى على اتفاقية التعاون السياسي والاقتصادي مع الاتحاد الاوروبي قبل نهاية 2011. وقد تم الاتفاق منذ زمن على القسم الاقتصادي في الوثيقة، الذي يتعلق بانشاء منطقة تجارة حرة. وتصر كييف الرسمية مع ذلك، على ان تثبت في الوثيقة امكانية قبول اوكرانيا عضوا في الاتحاد الاوروبي مستقبلا. وهذا يعني انه اذا حققت اوكرانيا شروط الاتحاد الاوروبي الاساسية المطلوبة، فمن حق البلد تقديم طلب الحصول على عضوية هذه المنظمة الاقليمية.

ومع ذلك اصبح مشكوكا في امر مستقبل اتفاقية التعاون هذه مع الاتحاد الاوروبي بعد محاكمة رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، التي حكم عليها بعقوبة السجن  7 سنوات في "قضية الغاز".

وترى اوروبا معاقبة تيموشينكو جنائيا مسيسة. وتنفي السلطات الاوكرانية الخلفية السياسية لقرار الحكم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك