واشنطن تدعو كافة الأطراف في العراق الى حل خلافاتها عن طريق الحوار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574519/

عبرت واشنطن على لسان الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض جاي كارني عن قلقها تجاه التطورات السياسية الأخيرة في العراق، ولاسيما اصدار مذكرة اعتقال بحق طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي بتهمة مساعدة الارهاب. وأكد كارني للصحفيين يوم 19 ديسمبر/كانون الاول ان واشنطن تدعو كافة الأطراف السياسية في العراق الى حل خلافاتها عن طريق الحوار وفي إطار القانون.

عبرت واشنطن على لسان الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض جاي كارني عن قلقها تجاه التطورات السياسية الأخيرة في العراق، ولا سيما اصدار مذكرة اعتقال بحق طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي بتهمة مساعدة الارهاب. وأكد كارني للصحفيين يوم الاثنين 19 ديسمبر/كانون الاول ان الولايات المتحدة تدعو كافة الأطراف السياسية في العراق الى حل خلافاتها عن طريق الحوار وفي إطار القانون.

وفي تعليقه على الاتهامات الموجهة ضد الهاشمي، قال كارني: "نراقب التقارير الواردة من العراق حول مذكرة اعتقال بحق نائب الرئيس السيد طارق الهاشمي..  نحن نخاطب جميع الأطراف، فقد عبرنا عن قلقنا حيال التطورات الأخيرة". وتابع قائلا "نحث الجميع للعمل على حل خلافاتهم بطريقة سلمية ومن خلال الحوار بما يتماشى مع مبدأ سيادة القانون وضمن المسار الديمقراطي".

هذا وكانت وكالة "فرانس برس" ذكرت نقلا عن مصدر رفيع المستوى في القضاء العراقي ان "هيئة قضائية خماسية اصدرت مساء اليوم (19 ديسمبر) مذكرة اعتقال بحق الهاشمي وفقا للمادة 4 ارهاب". كما اكدت قناة "العراقية"  الحكومية في خبر عاجل لها اصدار المذكرة.

وقد جاء في بيان صدر الاثنين عن مكتب طارق الهاشمي ان منع طائرة الهاشمي من الاقلاع في مطار بغداد بسبب الشبهات بتورطه في تمويل الارهاب هو "مقايضة متعمدة"، كما اكد في البيان انه تم تعزيز القوة العسكرية الحكومية التي تحاصر مقر سكن الهاشمي.

المصدر: وكالات

هذا وقال المحلل السياسي الدكتور عامر الفياض في تعليقه على التطورات السياسية في البلاد، ان "المشهد السياسي يشير الى ان هناك عدم ادراك من قبل معظم شركاء العملية السياسية لقضيتها الاساسية". وأوضح المحلل ان "القضية الاولى ان هناك سوء فهم لتحديد الاولويات، فهناك استحقاقات وطنية تتمثل في استقلال العراق والعملية السياسية الديمقراطية، وهناك استحقاقات جهوية تتعلق بمطالبات هذه القائمة أو تلك الكتلة، والمشكلة ان هناك تداخلا بين الاستحقاقات الوطنية والجهوية"، بحسب اعتقاده.

المزيد من التفاصل في المكالمة الهاتفية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية