مدفيديف: تشكيل المفوضية الاقتصادية الاوراسية خطوة هامة على طريق تشكيل الفضاء الاقتصادي المشترك

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/574498/

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في اعقاب اجتماع المجلس الاقتصادي الاوراسي الاعلى الذي عقد يوم 19 ديسمبر/كانون الاول في موسكو، قال ان تشكيل المفوضية الاقتصادية الاوراسية بصفتها اول هيئة فوق قومية  تابعة للمجلس الاقتصادي الاوراسي الاعلى هي خطوة هامة على طريق تشكيل الفضاء الاقتصادي المشترك.

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في اعقاب اجتماع المجلس الاقتصادي الاوراسي الاعلى الذي عقد يوم 19 ديسمبر/كانون الاول في موسكو قال ان تشكيل المفوضية الاقتصادية الاوراسية بصفتها اول هيئة دولية تابعة للمجلس الاقتصادي الاوراسي الاعلى هي خطوة هامة على طريق تشكيل الفضاء الاقتصادي المشترك.

وشهد اجتماع المجلس الاقتصادي الاوراسي الاعلى بمشاركة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو ورئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف، شهد توقيع بعض الوثائق، وبينها  قرار بتعيين رئيس المفوضية الاقتصادية الاوراسية واعضائها وتوزيع الواجبات عليهم.

وقال مدفيديف ان المفوضية ستعمل على التكامل لدى تشكيل الفضاء الاقتصادي الاوراسي والاتحاد الاقتصادي الاوراسي فيما بعد.

وقد تم تعيين فيكتور خريستينكو رئيسا للمفوضية الاقتصادية الاوراسية الجديدة. وقال مدفيديف:" اهنئ فيكتور خريستينكو بنيل الصلاحيات من رؤساء الدول الثلاث". كما هنأ مدفيديف اعضاء المفوضية وقال:" آمل  بان تعملوا  بشكل متفان  في هذه المناصب".

يذكر ان وزير الصناعة والتجارة الروسي فيكتور خريستينكو  سيفارق منصبه في الحكومة الروسية وسيصبح اول رئيس لرئاسة المفوضية الاقتصادية الاوراسية. ويقارن الكرملين هذه المفوضية الاقتصادية  لروسيا وبيلاروس وكازاخستان بالمفوضية الاوروبية.

قمة المجموعة الاقتصادية الاوراسية تقوم بتشكيل محكمة لها

هذا ووقع زعماء الدول الاعضاء في المجموعة الاقتصادية الاوراسية (روسيا وبيلاروس وكازاخستان وطاجيكستان وقيرغيزيا ) وقعوا عددا من الوثائق المتعلقة بتشكيل المحكمة  التابعة للمجموعة الاقتصادية الاوراسية. وفي اعقاب اجتماع القمة تم توقيع عدد من الاتفاقيات الدولية والقرارات الصادرة عن القمة، وبينها  القرار بتشكيل الاتحاد الجمركي في اطار المجموعة الاوراسية، وخطة تشكيل الفضاء الاقتصادي الموحد بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان، ناهيك عن  القرار الخاص بتنفيذ خطة الاجراءات المشتركة الرامية الى تجاوز عواقب الازمة المالية العالمية في  الدول الاعضاء في المجموعة الاوراسية. كما شهد الاجتماع توقيع اللائحة الخاصة برئيس المجلس المشترك للمجموعة الاقتصادية الاوراسية ونائبه والقرار بعقد  قمة اخرى على مستوى رؤساء الدول.

يذكر ان المجموعة الاقتصادية الاوراسية تضم  روسيا وبيلاروس وكازاخستان  وقرغيزيا وطاجيكستان .

خبيرة اقتصادية: اقامة المجال الاقتصادي المشترك امر نافع من الناحيتين الاقتصادية والسياسية

قالت يلينا كوزمينا الخبيرة في الشؤون الاقتصادية لدول الاتحاد السوفيتي السابق في حديث لقناة "روسيا اليوم" تعليقا على تشكيل المفوضية الاقتصادية الاوراسية ان هذه هي المرحلة الثانية من التكامل بعد تأسيس الاتحاد الجمركي. واشارت الى ان المفوضية ستعمل بشكل دائم من اجل ضمان تطبيق الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها من اجل اقامة السوق الموحدة تمهيدا لاقامة مجال اقتصادي مشترك، مضيفة انه من دون مثل هذه الهيئة لكان من الصعب حل العديد من المشاكل التي تواجهها دول المجموعة الاقتصادية الاوراسية.

واكدت الخبيرة ان اقامة المجال الاقتصادي المشترك والعمل وفقا لقواعد موحدة فيما يخص النشاط الاقتصادي امر نافع بالنسبة الى الدول التي سيشملها هذا المجل من الناحيتين الاقتصادية والسياسية على حد سواء. ويعني ذلك نشوء مركز جديد للقوة الاقتصادية.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة